تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب
تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب

نعرض لكم نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

سُئل منذ 7 دقائق في تصنيف عام بواسطة trday.co (264ألف مستوى)

اجابة سؤال تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب

إعداد نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوية الأدب ودراسة نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوية اللغة العربية.

الأفكار الأساسية لنص الجرح والأمل ، الصف الثالث الثانوي ، جذع مشترك من الأدب ، أحد دروس الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة العربية.

جهز نص الجرح والأمل

دراسة نص الجرح والأمل ، اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ، جذع مشترك ، أدب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي ، وقريبا سننشر دروس السنة الثالثة الثانوية في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري.

– حيث نبين لكم تحضير درس الجرح والأمل من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 204.

زليخة السعودي أدبية جزائرية ولدت بالقرب من مدينة خنشلة عام 1943. برزت بكثرة إنتاجها وكتاباتها في جميع الأنواع الأدبية في القصة والمسرحية والمقال والمساعي الشعرية.
نشرت أعمالها من قبل اتحاد الكتاب الجزائريين في سلسلة “ذاكرة الأدب الجزائري” بعنوان “الآثار الأدبية الكاملة للكاتبة الجزائرية زليخة السعودي 2001. توفيت أثناء عملية الاستلقاء عام 1972 بالجزائر العاصمة. “
أ) في المجال المعجمي: القيم المذكورة في النص تنتمي إلى: الأمية والعاطفة واليأس والمعاناة.
ب) في المجال الدلالي: الإبهار: الدهشة والحيرة.
أبران: هما عروقان ينقلان الدم في جسم الإنسان إلى الأذينين.
البهارات: هي زهر الريح التي تكثر أيام الربيع

مقتطف من النص شخصية نشطة وشخصية نشطة وخصائص كل منهما؟
الشخصية الموضوعية: هي ياسمينة ، متسولة ، بائسة ، يائسة ، ضائعة ، فقدت كل أفراد عائلتها ، ومعهم فقدت الرغبة في الحياة.
الشخصية الفاعلة: هي أحمد ، فلاحة قوية تفعل كل شيء بشكل جيد ، مجاهدة ضحى بحياته في سبيل الوطن. من هي الشخصية المساعدة والمعارضة في هذه القصة؟
الشخصية المساعدة هي المتسول المعاق ، والمعارضة متفرج ؛ نبذ ظاهرة التسول المنتشرة في المدينة.
حدد من النص المقاطع الوصفية التي تسيطر عليها الحركة.
ومن الممرات الوصفية التي تتحكم بها الحركة: …. كان كل همها أن تخرج من جهنم الشرير أمامها وتهب نحو الجبل فركض حتى ينقط الدم من قدميه وعندما وصل إلى القمة المطلة. القرية ….
تستدير في ذعر لتجد مجموعة من الأطفال والبالغين تمكنوا من البقاء على قيد الحياة.
استخرج من النص أهم الخصائص السياسية والاجتماعية والثقافية للمرأة:
من أهم خصائص المرأة:
أ) السياسية: النضال والالتزام بقضايا وطنها.
ب) الاجتماعية: المربية وإعالة أولادها في حالة غياب الأب.
ج) الثقافية: الحفاظ على الهوية الجزائرية.
قارن بين شخصية “ياسمينة” و “أحمد” من حيث الهوية والمكانة والخصائص:
المقارنة: أحمد هو الرجل النشط ، الرجل الإيجابي ، المقاتل ، المجاهد ، الشهيد
أما ياسمينة فهي المتشردة السلبية ، البائسة ، ضحية الحرب (فقدت زوجها ، وأولادها ، ومنزلها ، فتشردت وأصبحت غنية).
بالنسبة للهوية:
وتتجسد فيه هوية ياسمينة ، تحافظ على بيتها وأولادها ، وتغرس في نفوسهم حب الوطن ، وربطًا بالأرض والوطن.
أما أحمد فهو نضال ورفض الاستعمار والدفاع عن الوطن
تحديد ملامح صورة المرأة الثانية كما ظهرت في النص؟ ماذا تستنتج؟
ملامح صورة المرأة الثانية:
بائس ، مشلول ، بلا مأوى ، مجنون ،
ونخلص إلى أن النساء هن دائمًا أول ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة.
حدد الشخصية الخيالية والفرق بينها وبين الشخصية الحقيقية (الحقيقية).
الشخصية الخيالية التي أنشأها الراوي. يرسم ملامحها ويصورها بطريقة واقعية وداخلية ، وقد نجد نظيرًا لها في الحياة الحقيقية
أما الشخصية الحقيقية فهي الشخص الذي يعيش الحياة بالفعل ومنه يبدأ الراوي في بناء شخصياته
إذا كانت البادئة تشير إلى حدث فوري أو تشير إليه مقدمًا ، فإن ما هي اللاحقة يشبه تلك الموجودة في النص.
تهدف اللاحقة إلى ذكر الأحداث بعد حدوثها.
مثل: كانت ياسمينة … أتى شتاء فاس هجرت القرية خلاله كل شيء … وترك أحمد كل من هاجر إلى البلد الغريب.
وانتظرت سنتين .. ومناجم رهيبة.
تقوم العديد من الوظائف على الشخصية الروائية ، إحداها المساهمة في بناء العقدة السردية بين مساهمة ياسمينة في بناء النص.
ياسمينة هي الشخصية الرئيسية في القصة ، كل الأحداث مرتبطة بها: هي الممثلة في بداية القصة. وجميع الشخصيات لها علاقة بها.
عدد وظائف الوصف التي يمكن استخراجها من هذا النص.
– الوصف له وظائف منها رسم ملامح شخصيات (ياسمينة وأحمد)
– نقل صورة البيئة الجزائرية إبان الثورة (الصحراوية والعمرانية).
– نقل معاناة الجزائريين
صنف أنواع الحوار في هذا النص ودورها في دفع الأحداث:
ومن أنواع الحوار:
– حوار افتراضي بين الراوية وياسمينة قدمته الكاتبة للأحداث التالية.
– وحوار خارجي: بين ياسمينة والمتسول ، وبين ياسمينة وأحمد. وله دور في رسم ملامح الشخصيات وتصويرها.
بالنسبة للوصف ووسائله اللغوية وترتيباته بين الوصف حسب الفضاء المكاني ووفقًا لحركة الشخصية الروائية ، قدم أمثلة على ذلك من النص:
الفضاء المكاني للقصة في البادية والمدينة ، لذلك قدم المؤلف صورة للريف الجزائري والمدينة خلال الثورة.
ومن ذلك: “جاء شتاء قاسٍ هجرت فيه القرية كل شيء”.
“يمر المارة بجدار المتسولين ويلقي عليهم نظرة حزن وندب ، فيقول أحدهم: مدينتنا مليئة بالمجانين”.
ونجد أيضا صورة للدول الأجنبية – فرنسا – “هناك ، وراء البحر ، في ذلك العالم الذي تعتبره مليئا بالخير ….. ….. والألغام الرهيبة”.
يُعرف التركيز بزاوية الرؤية التي ينظم من خلالها عملية القطع ، لكن زوايا المشاهدة متعددة. حدد كل واحد منهم وحاول تطبيق هذه العملية على هذه القصة:
أ) الزاوية الصفرية: التركيز الصفري أو عدم الانتظام ، ونجدها في السرد التقليدي.
فالراوي غائب وغير ممثل بالنص المروي.
ب) الركن الخارجي: وهو لا يتعرف على دواخل الشخصيات.
الزاوية الداخلية: أو البؤرة الداخلية ، ومميزاتها أن الراوي يعرف كل شيء.
البئر: الراوي
المبار: نفس القصة.
التركيز: حصر المجال:
/ الراوي حاضر في النص المروى / الراوي على وشك أن يروي قصته. الراوي غائب ، غير ممثل في النص / الراوي عالم.
مدرج كحرف / ربط التفاصيل والدقائق المتعلقة بالنص المروى
رواية مروية /

وجهة نظر (رؤية): للراوي وجهة نظر في عرضه للأحداث وهي مرتبطة بالعلاقة التي تربط هذا الراوي بالنص الذي يدور حول غرضه. تحديد نمط النص وأهم خصائصه اعتمادًا على الطابع السائد للنص:
سيطر أسلوب السرد على النص.
يمكن تحديد أسلوب السرد من الأدلة التالية:
تواتر الأفعال التي تشير إلى الماضي أو الحاضر
السرد
القرائن الزمانية والمكانية.
– التخرج في الوقت المناسب
تمر كل قصة بالمراحل التالية من حيث الحدث والزمن: الوقت الذي يسبق التحول – وقت التحول – الوقت بعد التحول.
الوقت قبل الانتقال وتتمثل في الحياة في الريف
زمن التحول بعد ذهاب أحمد إلى فرنسا
– زمن ما بعد التحول استشهاد أحمد.
إحراق استعماري للقرية وتهجير قرية ياسمينة.
هل تجد علاقة قوية بين محتوى النص والعنوان؟ نستنتج ذلك من النص؟
نعم ، هناك ارتباط قوي بين العنوان ومحتوى النص. يصور معاناة الجزائريين خلال الحرب بين القرية (الريف) والمدينة ، وبين وفرنسا.
ويظهر في قولها: (وتمزق قلبها الجريح في جنون الخوف الذي يحوزها …. “
وفي: “في كل العائدين تشاهدون أحمد يلوح بالعلم من بعيد ويهتف للفجر”.
تنوّع المؤلف بين الوصف والحوار ، فهل ستجد ابتكارات في هاتين التقنيتين؟ الأمراض
نعم جددت الكاتبة ، حيث ركزت على وصف الفضاء المكاني ومن خلاله رسمت ملامح الأحداث والشخصيات.
أما الحوار فقد مثل التجديد فيه ما جرى بين الراوية وياسمينة. (في بداية النص)

ماذا عالج المؤلف في هذا النص؟
وما هو الموضوع الذي ركز عليه وما هو هدفه من ذلك.

اعداد نصوص اللغة العربية للعام الثانوية الثالثة

اعداد نصوص للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك ، أدب شامل لجميع الوحدات التعليمية ، وايضا يحتوي على افكار اساسية لنصوص السنة الثالثة من التعليم الثانوي.

الموقع الأول للدراسة في الجزائر ، السنة الثالثة من المرحلة الثانوية ، يقدم لكم الأفكار الأساسية لنصوص السنة الثالثة من التعليم الثانوي.

فهرس إعداد نصوص اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم عبر مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

نشكرك على قراءة تحضير نص الجرح والامل للسنة الثالثة ثانوي اداب في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.