أخبار عاجلة
عدد السور التي افتتحت بثلاثة أحرف -
هل إهتمت الفنانه جاذبيه سري بفن النحت -

وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل اعراب

وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل اعراب
وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل اعراب

نعرض لكم وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل اعراب في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

وَما مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (ال عمران 144)

الإعراب:

(و )استئنافيّة

(ما) نافية مهملة

(محمّد) مبتدأ مرفوع

(إلّا) أداة حصر

(رسول) خبر المبتدأ مرفوع

(قد) حرف تحقيق

(خلت) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والتاء للتأنيث

(من قبله) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلت) والهاء ضمير مضاف إليه (الرسل) فاعل مرفوع بالضمة

( أفإن)الهمزة للاستفهام الإنكاري الفاء عاطفة (إن) حرف شرط جازم

(مات) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

(أو) حرف عطف

(قتل) ماض مبنيّ للمجهول في محلّ جزم معطوف على مات، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

(انقلبتم) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم جواب الشرط و(تم) ضمير فاعل

(على أعقابكم) جارّ ومجرور متعلّق ب (انقلبتم) و(كم) ضمير مضاف إليه

(و) عاطفة أو استئنافيّة

(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ

(ينقلب) مضارع مجزوم بالسكون فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

(على عقبيه) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينقلب) وعلامة الجرّ الياء والهاء ضمير مضاف إليه

( فلن)الفاء رابطة لجواب الشرط (لن) حرف نفي ونصب

(يضرّ) مضارع منصوب ب لن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

(اللّه) اسم الجلالة منصوب على التعظيم

(شيئا)نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة

(و) استئنافيّة

( سيجزي)السين حرف استقبال (يجزي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء للثقل

(اللّه) اسم الجلالة فاعل مرفوع بالضمة

(الشاكرين) مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لانه جمع مذكر

جملة: (ما محمّد إلّا رسول) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (خلت.. الرسل) في محلّ رفع نعت لرسول

وجملة: (إن مات) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

وجملة: (قتل) لا محلّ لها معطوفة على مات.

وجملة: (انقلبتم) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.

وجملة: (من ينقلب) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (ينقلب) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).

وجملة: (لن يضرّ اللّه) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

وجملة: (سيجزي اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.

الصرف:

(محمّد)، اسم علم مشتق من الحمد على وزن اسم المفعول من (حمّد) الرباعي وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشددة.

البلاغة:

في قوله تعالى: (وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) فن القصر وهو في اللغة الحبس، وفي الاصطلاح تخصيص أحد أمرين على الآخر ونفيه عما عداه وهو يقع للموصوف على الصفة وبالعكس والآية من النوع الأول أي قد خلت من قبله أمثاله فسيخلو كما خلوا. والقصر قلبي فإنهم لما انقلبوا على أعقابهم فكأنهم اعتقدوا أنه عليه الصلاة والسلام رسول لا كسائر الرسل في أنه يخلو كما خلوا، ويجب التمسك بدينه بعده كما يجب التمسك بدينهم بعدهم فرد عليهم بأنه ليس إلا رسولا كسائر الرسل، فسيخلو كما خلوا، ويجب التمسك بدينه كما يجب التمسك بدينهم وقيل هو قصر إفراد فإنهم لما استعظموا عدم بقائه عليه الصلاة والسلام لهم نزلوا منزلة المستبعدين لهلاكه، كأنهم يعتقدون فيه وصفين الرسالة والبعد عن الهلاك، فرد عليهم بأنه مقصور على الرسالة لا يتجاوزها إلى البعد عن الهلاك.

نشكرك على قراءة وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل اعراب في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.