أخبار عاجلة
اعراب : انى يكون لليل حزنك -
تم الإجابة عليه: عوامل الاتصال الناجح -
تم الإجابة عليه: مفاتيح العلاقات الناجحة -

منهجية تحليل قولة فلسفية

منهجية تحليل قولة فلسفية
منهجية تحليل قولة فلسفية

نعرض لكم منهجية تحليل قولة فلسفية في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

 نبين لكم في هذا المقال منهجية تحليل قولة فلسفية  بالاضافة الى انه سوف نضع لكم نموذج لتحليل القولة الفلسفية مع جدول للعناصر التي يجب ان يتضمنها كل من المقدمة و التحيل و المناقشة و الخلاصة.

 أعزائي التلاميذ عزيزاتي التلميذات.تعتبر منهجية القولة جزءا لا يتجزء من النص الفلسفي ، وليس كل مقتطف من النص يعتبر قولة ، إنماتتميز القولة الفلسفية بكونها غنية بالمضامين والمفاهيم الفلسفية  كما تتميز أيضا الكثافة والتركيز و كونها ترفق بسؤال ذو مطلب مزدوج يستهدف مستويين الأول يحيل على تحليل مضامين القولة والثاني يحيل على مناقشة أبعادها .إن تحليل ومناقشة القولة الفلسفية  يتطلب مجموعة من الخطوات المعرفية والميتودولوجية(المنهجية)التي تحددها الأطرالمرجعية للامتحانات الوطنية والتي تخول لنا إمكانية الكتابة الإنشائية بكل حيثياتها .أولامن الناحية المعرفية ينبغي قراءة القولة قراءة متأنية وأيضا محاولة تفكيك مضامينها الفلسفية و بنيتها المفاهيمية من اجل إدراك المجال المعرفي  الذي تتأطر ضمنه , أما على المستوى المنهجي فالخطوات التي ينبغي استحضارها أثناء تحليل ومناقشة  القولة الفلسفية فهي كما هو موضح كالتالي:: 

 خطوات منهجية تحليل قولة فلسفية

1 مرحة التقديم منهجية القولة

  • تأطير القولة وتحديد موضوعها  ( تأطيرها ضمن المجزوءة  والمفهوم العام ) 
  • تحديد الإشكالات التي يثيرها مضمون القولة  (المفارقات التي يثيرها القولة والتي تجعل من  القارئ يندهش و يتساءل مثلا  قولة يتحدث عن هوية الشخص  في المفارقات ينبغي أن نعبر إن هوية الشخص هوية تابثة / في المقابل أنها هوية متغيرة ومتعددة ) 
  • عبر المفارقات الفلسفية يتم طرح الأسئلة الموجهة للتحليل والمناقشة مثلا ( ما الشخص؟ ما الحرية ؟ ما الحتمية؟ هل الشخص حر حرية مطلقة ؟ ام أنه خاضع لاكراهات خارجية ؟ 

توجـــيه: دائما كما اشرت من قبل أثناء التأطير وأيضا مع باقي المراحل المنهجية لابد من ان تحضر ذاتية المتعلم و ابداعيته مع  تجنب كل العبارات و القوالب الجاهزة التي يستمدها البعض من الانترنيت والتي تتلخص في " تندرج القولة التي بين أيدينا ضمن مجزوءة... خاصة مفهوم...." هذه القوالب الجاهزة تعد بمثابة قتل لروح النقد  وحس الإبداع الفلسفي و بالتالي تجبر مصحح الورقة على وضع نقطة الصفر مبررا ذلك بملاحظة " تقديم جاهز" انما التأطير يكون شحصيا او بناء على المعارف السابقة او تجارب ذاتية

 2 مرحلة التحليل 

بعد قراءة القولة و تفكيك مفاهيمها ومضامينها الأساسية في ورقة مسودة يتم الرجوع إلى تلك الأفكار قصد بناء أطروحة القولة وشرحها نبعد الأطروحة يتم تحديد المفاهيم وشرحها ( نعرف تلك المفاهيم التي تساءلنا عنها في التقديم . ماالشخص ,ماالحرية . ما الحتمية ) مع بيانالعلاقة بينها نفيما يخص الحجاج فالأمر يختلف عن النص الفلسفي حيث ان الحجاج في القولة يكون انطلاقا من داخل النسق الفلسفي العام للقولة او عبر تجارب شخصية واقعية أو استشهادات فلاسفة ...

3 المرحلة الثالثة : المناقشة (مناقشة الموضوع) 

 تحديد القيمة الفلسفية للأطروحة ( نبين القيمة الفلسفية للأطروحة التي تتضمنها القولة الفلسفية مبرزا أهميتها و امتداداتها في الفكر الفلسفي مبررا ذلك بأمثلة فلسفية أو أمثلة من الواقع المعاش ) بالإضافة إلى حدود الأطروحة يعني أن نبين ما أغفلته الأطروحة ومدى ضعف حجاجها و ابتعادها عن الشروط الملموسة للواقع . مثلا أطروحةتدافععن حرية الشخص ,وفي القيمة نبين أن لهذه الأطروحة أفق فلسفية خاصة في الفلسفة الوجودية التي تدافع عن حرية الشخص باعتباره ذات واعية تتحمل مسؤولية أفعالها و سلوكاتها وأيضا كون الوجود الإنساني اسبق من ماهيته ... مع التعليل بمثال فلسفي أو قولة فلسفية أو مثال واقعي .... إلا أن لهده الاطروحة حدود نظرا لكونها أغفلت الإشارة إلى أن هناك حتميات خارجية تقيد حرية الشخص ... نفس الشيء التعليل بمثال واقعي أو فلسفي أو قولة فلسفية.

 أن نبين : فيالقيمة نبين نقط قوة الاطروحة في حدود الاطروحة نبين نقط ضعف الاطروحة فتح إمكانات التفكير في أفق الإشكال بمعنى طرح سؤال يقودنا صوب التفكير في الاشكال مثال التساؤل عن" إلى أي حد يمكن القول ان الشخص يتصرف وفق ارادة الحرية ؟والإجابة عن الإشكال عبر مناقشة الموضوع بمواقف ومعارف فلسفية مؤيدة للأطروحة و مواقف أخرى ابانت عن انتقادها لها.

 المرحلة الرابعة : التركيب

 استنتاج للتحليل والمناقشة ( انتبهوا ليس تلخيص للمواقف إنما استنتاج لما تم تحليله ومناقشته) إبداء الرأي الشخصي و أهمية الموضوع وهاناته .

 منهجية تحليل قولة فلسفية 

 منهجية تحليل قولة فلسفية

 نموذج تحليل ومناقشة قولة فلسفية مرفقة بسؤال

 تحليل قولة " لا وجود لدولة بدون أدلوجة دولوية " عبد الله العروي

 انطلاقا من القولة بين طبيعة السلطة السياسية ؟

تقديم القولة الفسفية

 حينما سئل أرسطوما الإنسان؟ أجاببأنه حيوان اجتماعي وسياسي,بمعنى انه يتمتع بنشاط اسمه السياسة,فالحديث عن هذه الاخيرة هو حديث عن احد المفاهيم الاساسية التي اهتم بها الفكر الفلسفي و علم الاجتماع السياسي اذ يتعلق الامر بالدولة,حيث ان ممارسة فعل السياسة يحتاج الى تواجد الدولة التي يحل دورها في تدبير الشأن العام وتسييرشؤون الافراد بضمان حقوقهم ورعاية واجباتهم , ولتحقيق هذه الاخيرة لابد للدولة ان تعتمد على السلطة ,الا ان ما يثير الذهن هو ان الدولة احيانا تمرر هذه السلطة بطريقة لا تقتصر على الاجهزة السياسية بل تتعالى عليها وتتخلل جميع مجالات المجتمع بشكل ايديولوجي,الشيء الذي يجعلنا نتساءل.

عن طبيعة السلطة السياسية للدولة ما الدولة ؟ ما السياسة؟ ما الايديولوجية؟ هل السلطة السياسية للدولة تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة؟ ام انها تتخلل جميع مجالا المجتمع؟ 

تحليل القولة الفلسفية 

ان تاريخ الفكر السياسي يكشف ان طبيعة السلطة السياسية التي تمارسها الدولة تقتصر احيانا على الاجهزة السياسية للدولة و احيانا تتخلل جميع مجالات المجتمع و تنتشر بشكل ايديولوجي لكن القولة التي بين ايدينا تحيل الى اطروحة فلسفية مفادها انه من الصعب وجود دولة بدون ممارسات ايديولوجية ,فالدولة اذن تمرر سلطتها بشكل خفي و غير مباشر مما يفيد ان طبيعة السلطة السياسية لا تقتصر على الاجهزة السياسية للدولة انما تتخلل كافة جوانب المجتمع بشكل خفي حيث ان الدولة تمار س سلطتها بشكل ايديولوجي بهدف الحفاظ على سيادتها وكرامتها.وقد اعتمد صاحب القولة على جملة من المفاهيم التي شكلت الهيكل الاستدلالي للاطروحة.اذ نجد الدولةالتي تعني نظام سياسي يشمل مجموعة من الاجهزة السياسية منها التشريعية والتنفيدية والقضائية, بالاضافة الى السياسةالتي تعني فن لتدبير امور الدولة بشكل سلس و تدبير الشأن العام.

نشكرك على قراءة منهجية تحليل قولة فلسفية في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.