أخبار عاجلة

انواع المعارف بشرح مبسط مع نماذج إعرابية لها

انواع المعارف بشرح مبسط مع نماذج إعرابية لها
انواع المعارف بشرح مبسط مع نماذج إعرابية لها

نعرض لكم انواع المعارف بشرح مبسط مع نماذج إعرابية لها في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

سُئل منذ 9 دقائق في تصنيف عام بواسطة ta (77.9ألف مستوى)

انواع المعارف

الشئ المعرَف هو المحدد والمعروف ماهيته، فالمعرفة تدل على شئ معين وهي بخلاف النكرة، وقد تم حصر أقسامها في البيت التالي: وغيره معرفة كهم، وذي وهند، وابني، والغلام، والذي، أي تنقسم إلى ستة أقسام.

  • الضمائر.
  • أسماء الإشارة.
  • اسم العلم.
  • المضاف إلى معرفة.
  • المعرف ب “ال”.
  • الأسماء الموصولة.
  • المعرف بالنداء.

ماهى الضمائر

 

تنقسم إلى:

  • الضمائر المرفوعة المنفصلة.
  • الضمائر المنفصلة المنصوبة.
  • ضمائر الرفع المتصلة.

الضمائر المرفوعة المنفصلة

هي التي تكون في محل رفع وذلك لأنها في الأصل مبنية، وهي الآتي:

  • أنا للمتكلم.
  • نحن لجماعة المتكلمين.
  • أنتَ للمخاطب.
  • أنتِ للمخاطبة.
  • أنتما للمخاطبَين أو المخاطبتين أي المثنى المذكر والمؤنث.
  • أنتم للمخاطبين الجمع المذكر.
  • أنتن للمخطابات الجمع المؤنث.
  • هو للغائب المذكر.
  • هي للغائبة المؤنثة.
  • هما للغائبَين أو الغائبتين أي المثنى المذكر والمؤنث.
  • هم للغائبين الجمع المذكر.
  • هن للغائبات الجمع المؤنث.

من ذلك قوله تعالى “نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ”.

  • نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.

(هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ)

  • هن: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
انواع المعارف

الضمائر المنفصلة المنصوبة

  • هي من انواع المعارف وتكون في محل نصب، وهناك دائمًا ما يدل على نوع الضمير سواء متكلم أو مخاطب أو غائب.
  • الضمائر هي: (إياي – إيانا – إياكَ – إياكِ – إياكما – إياكم – إياكنَّ – إياه – إياها – إياهما – إياهم – إياهنَّ).

قوله تعالى “إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ”.

  • إياي: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والياء علامة للتكلم لا محل لها من الإعراب.

قوله تعالى “إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ”.

  • إياك: إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والكاف للخطاب، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

ضمائر الرفع المتصلة

هي من انواع المعارف وتنقسم إلى:

تاء الفاعل

  • لا تتصل إلا بالفعل الماضي، ويُمكن أن تأتي مضمومة للمتكلم، كما في قوله تعالى “قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي”.
  • قد تكون مفتوحة للمخاطب كما في قوله “فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ”.
  • أو مكسورة في حال أن كانت للمخاطبة كما في قوله “فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ”.

نون النسوة

  • تأتي متصلة بالفعل الماضي أو المضارع أو الأمر، كما في قوله تعالى “وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ”.

نا الفاعلين

  • لا تأتي إلا متصلة بالفعل الماضي، كما في قوله (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا).

واو الجماعة

  • تأتي متصلة بالفعل الماضي أو الأمر أو المضارع، فهي لا تختص بنوع واحد من الأفعال، كما في قوله “قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ”.

ياء المخاطبة

  • تأتي متصلة بالفعل المضارع والأمر فقط، ومنها قوله تعالى “يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي”.

ألف الاثنين

  • يُمكن أن تأتي متصلة بأي فعل من الأفعال الثلاثة، ومنها قوله تعالى “اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ”.

أسماء الإشارة

ثاني انواع المعارف وتُستخدم للإشارة إلى شيء مُعين، وينقسم إلى:

هذا

  • تُستخدم للإشارة إلى المفرد المذكر، تتكون من (ذا) وهو اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، ويسبقه (ها) التي تدل على التنبيه.

مثال قوله تعالى (إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً)

  • هذا: الهاء للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
  • قد يلحق (ذا) كاف الخطاب فتصبح (ذاك).
  • كما يُمكن أن تلحق به اللام والكاف فتُصبح (ذلك)، الكاف للخطاب واللام تُفيد البعد.

هذه

  • تُستخدم للإشارة إلى المفردة المؤنثة، كما في قوله تعالى (إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً)
  • هذه: (ها) للتنبيه، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • (ذهِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن.

هذان

  • تُستخدم للإشارة إلى المثنى المذكر، وفي حالة الرفع تُستخدم (ذان) أما في حالتي النصب والجر تستخدم (ذين).
  • منه قوله تعالى (هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ)
  • هذان: ها للتنبيه، ذان اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.

هاتان

  • تُستخدم للإشارة إلى المثنى المؤنث، وتأتي معه (تان) في حالة في حالة الرفع، أما في حالتي النصب والجر تأتي (تين).

هؤلاء

  • يأتي للإشارة للجمع بنوعيه، ومنها قوله تعالى (هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ)
  • ها: للتنبيه، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • هؤلاء: (ها) للتنبيه، (أولاء) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع خبر المبتدأ.

نشكرك على قراءة انواع المعارف بشرح مبسط مع نماذج إعرابية لها في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.