تحضير درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36

تحضير درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36
تحضير درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36

درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36 ؟، من التحضيرات الدارسية التي يبحث عنها الطلاب على شبكة الانترنت ضمن المنهاج الجزائري.

نستمر في موقع ما يتم طرحة من قبل الطلاب لمتابعينا في العالم العربي، ونفرح بنقل الحل الصحيح في موقعكم ونغمل باستمرار لكي نساعد الطلاب في موقع ترند اليوم.

وترند اليوم الرائجة من الطلاب ونساعد زوارنا في كشف الأصح الصحيح ليشاركه عبر منصات وتويتر لتعم الفائدة والمعرفة.

تحضير درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36

الجواب هو:

 

اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى في الأدب الثانوي

– إعداد دورات اللغة العربية وخطاب الأدب العربي للسنة الأولى من الثانوية العمومية

الاستعارة اللغوية هي استعمال كلمة تعبر عن معنى مختلف عن معناها الأصلي ، والاستعارة من نوعين: استعارة لغوية واستعارة ذهنية.
ينقسم الاستعارة اللغوية لـ قسمين: استعارة واستعارة مرسل ؛ هنا ، العلاقة بين المعنى المذكور أعلاه والمعنى المحذوف في الاستعارة هي علاقة التشابه ، والمرسل ، والعلاقة بين المعنى المذكور أعلاه وعلاقة متعددة بالمعنى المهمل.
الاستعارة اللغوية مصطلح لا يستخدم بمعناه الأصلي.
المتبرع لديه ثماني علاقات.
في الاستعارة الذهنية ، يُسند الحدث لـ شخص انتهاء غير صاحبه ، فمثلاً: أبو جعفر المنصور بنى مدينة بغداد ، أي أمر ببنائها وأشرف على ذلك المبنى.

– تحضير درس استعارة لغوية للسنة الثانية ص 36

تحدث أحد الشعراء:
نهضت لتظلني من الشمس … روح أغلى مني
ازدادت لتظللي وذهلتني … الشمس ظللتني من الشمس
الوصف والتحليل:
نتمنى من إعادة قراءة الجزء الثاني من الآية الثانية أن تجد أن كلمة (الشمس) قد ذكرت مرتين ، وتدرك أن المقصود بالشمس الأولى ليس هو المقصود بالشمس الثانية. ظهرت الشمس الأولى بمعنى غير معناه الحقيقي (الأصلي) ، وهو علامة المرأة (على شكل تشبيه) ، وفي هذه الحالة نقول: استخدم الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي ، علما أن ظلال الفعل تمنع الشمس من أن تكون حقيقية.
أما الشمس الثانية ، فقد أظهرت معناها الحقيقي (الأصلي) ، وهي علامة الفنان الساطع الشهير الذي تجنبنا حرارته الحارقة ، وفي هذه الحالة نقول: استخدم الشاعر الشمس حرفيا.

تعريف المجاز اللغوي:

الاستعارة اللغوية هي مصطلح يستخدم خارج معناه الحقيقي (الأصلي) ، أي يختلف عن المعنى الموجود أصلاً فيه ، مع سياق يمنعه من الرغبة في المعنى الأصلي.
الوصف والتحليل:
لاحظ في المثال أدناه أن السحب بمعناها الأصلي تشير لـ الغيوم ويمكن استخدامها للإشارة لـ معنى انتهاء غير ذلك.
مثال: لقد أريتني الغيوم وقمنا بإيقاف تشغيله … لهذا سبب أخبرتك أن لدي السحب
الغيوم الأولى حقيقية وهي غيوم
لقد أغلقناه: لقد عدنا لـ الوراء
بالنسبة لك: ابتعد
السحابة الثانية تعني الرجل المحترم
تحذيرات:
1- قد تكون العلاقة بين المعنى الحرفي والمعنى المجازي متشابهة وقد لا تكون.
2- الافتراض الذي يعيق إرادة المعنى الحقيقي يمكن أن يكون لفظيًا (مذكور) ويمكن فهمه من سياق الكلام في الوقت الحالي.
3- إذا تماثلت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المقصود ، نقول: أمامنا استعارة.
4- إذا كانت هذه العلاقة غير متطابقة: نقول نحن أمام مرسل أو استعارة ذهنية.
5- لدى المتبرع ثماني علاقات لا تتشابه أي منها.

تمارين على الاستعارة اللغوية:

الاستعارة اللغوية مذكورة أدناه:
1- إذا مرضت ، مرضي العنيد … وإذا سخنت ، فإن إصراري لا يسخن
2- بلدي ذات قيمة بالنسبة لي حتى لو اعتقدوا أنني مكرم
3- ليكن شمسان بغير طلوع .. وإن لم يطل شمسان فلا يزولان
4- وقد وضع قمر السماء في وجهه … فأراني دبتين معًا في وقت واحد
5- مشى هزبر يبحث عن الهمس ومعظم الناس يحبون الريحان في الغالب للوجه

استعارة لغوية:

مصطلح ليس له المعنى الحقيقي لعلاقة موحدة
في كثير من الأحيان يستخدم الشخص كلمة ولا يعني معناها الحقيقي ، بل معنى مختلف.
مثال: إذا تحدث أحدهم: رأيت أسدًا يفقس الأعداء بسيفه ، فهذه الجملة تدل على أن الأسد المذكور في الجملة ليس الأسد الحقيقي الذي نعرفه ، وأنه دليل (بسيفه). فالأسد الحقيقي لا يحمل سيفًا ، بل يقصده رجل شجاع يشبه الأسد.
* في الاستعارة اللغوية ذكرت كلمة أو سياق يمنع المعنى الحقيقي بين التشابه والتشابه … ثم ينقسم الاستعارة لـ قسمين (علاقتان):
أ. علاقة التشابه (استعارة) .. وتنقسم لـ عدة أقسام وهي:

استعارة الآلة:

وهناك مشتبه بهم ومن يشبهه تم حذفه.
مثال: تحدث تعالى: (تحيا الدنيا بعد موتها). فالتشابه هنا (الأرض) موجود وحُذف التشابه (تقدير الشخص أو الكائن) ، والسياق (موته) …

الدين القانوني:

وهذا ما تم حذفه فيه ، وهناك شبه به ، فمثلاً نقول: ضحكة الصباح ، القياس هنا مهمل ، يخمنه (الشخص) ، والشبه به (الصباح) موجود والسياق (ضحك).

استعارة تمثيلية:

صورة واحدة تشبه لوحة أخرى ، على سبيل المثال: نسميها رياض محاطًا بالياسمين وملك محاط بالجنود. إليكم كلمة صورة ياسمين التي التقطها الجنود …
العلاقة المختلفة: تنقسم لـ عدة أجزاء وهي:
– استعارة المرسل ، علاقته السببية: ما ورد في سبب وأطراف سبب كما نسميه: السيف تحدث الحقيقة.
– استعارة المرسل ، العلاقة السببية: لماذا ذكرت ولماذا تم إهمالها ، كما نقول: مطر ماشية رعى ، لماذا ذكر (المطر) ولماذا تم إهماله (تنبأ: عشب).
– مجاز مرسال علاقته العمومية: المراد بالكل وجزء فيه ، كما قلنا: شربت ماء النيل ، فهنا الكل مذكور (ماء النيل) والجزء متعمد (بعض الماء).
– استعارة مرسال ، علاقتها الجزئية: موصوفة فيها وكلها مقصودة ، كما نقول: قطعت مسمار العدو ، وهنا ذكرت القطعة (الظفر) وكان الهدف كله (العدو نفسه أو جسده) ، (نظرت بمعنى الأدب).
استعارة مرسالية ، علاقتها بالفكر: ما قصده الأصل ، كلمتنا: أيها الطين ، لا تفتخر ، لأن أصل الإنسان هنا ، أي الطين ، مذكور.
– استعارة المرسل علاقته بما سيكون: أي ما ليس أصل ما ورد في الخطاب ، مثلاً: كم من الأمهات أنجبن أبطالاً!
– استعارة مرسال ، علاقتها محلية: والمقصود بها هو المسموح به ، كما نسميها: قدت البحر ، حيث ذكرت الأرض والمراد لها (السفينة).
– استعارة مرسال وعلاقتها الحالية: ما هو الوضع وما المقصود به ، كما يقول الله تعالى: (بركات الصالحين) هنا يذكر الموقف (السعادة) ويطلب المكان (الجنة).
استعارة المرسل علاقته الميكانيكية: المقصود بآلة مذكورة فيه وجهاز أو جهاز كما نسميه: لا تكن عينًا لجارك لأن الآلة (العين) مذكورة هنا والمطلوب شيء انتهاء كجهاز تجسس …

لقد عرضنا لكم جواب سؤال تحضير درس المجاز اللغوي للسنة اولى ثانوي ص 36 في المقال الموضح بالأعلى، ونتمنى لكم النجاح والتفوق.