أخبار عاجلة
من أي أنواع الذنوب الأشارة بالسلاح -
قارن بين بدائية الفم و ثانوية الفم -

مفرد كلمة نجاد

مفرد كلمة نجاد
مفرد كلمة نجاد

نعرض لكم مفرد كلمة نجاد في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

نجدة [ مفرد ] : ج نجدات ونجدات : 1 - اسم مرة من نجد2 . 2 - إسعاف ، إغاثة سريعة النجدة! النجدة! - نجدات عسكرية ° شرطة النجدة / بوليس النجدة : فرقة بوليسية سريعة التنقل مجهزة بأجهزة لاسلكية تقوم بإغاثة الناس بأقصى سرعة ممكنة . 3 - شجاعة ، شدة .

نجد [ مفرد ] : ج أنجاد ( لغير المصدر { ونجاد } لغير - [ 2170 ] - المصدر ) ونجود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجد2 ° هو جلد نجد : عون . 2 - ما ارتفع من الأرض وصلب . 3 - طريق واضح متصل { وهديناه النجدين } . • النجدان : طريق الخير وطريق الشر .

نجادة [ مفرد ] : حرفة المنجد ، صناعة مفروشات الأثاث .

نجادة [ مفرد ] : ما تطاير من القطن أو الصوف عند التنجيد ملأت النجادة المكان .

نجد2 ينجد ، نجدا ، فهو ناجد ، والمفعول منجود• نجد فلانا : أعانه ، ونصره نجد ملهوفا .

منجدة [ مفرد ] : ج مناجد : 1 - اسم آلة من نجد1 : عود ينفش به الصوف ، أو القطن نفش المنجد بالمنجدة . 2 - عصا خفيفة تحث بها الدابة على السير .

تنجيد [ مفرد ] : 1 - مصدر نجد . 2 - حرفة أو صناعة المنجد .

نجد ينجد ، تنجيدا ، فهو منجد ، والمفعول منجد• نجد البيت : زينه بستور وفرش . • نجد الوسائد ونحوها : خاطها بعد معالجتها بالحشو قماش التنجيد ° نجده الدهر : علمه ، ودربه .

نجاد [ مفرد ] : حمالة السيف ° هو طويل النجاد : طويل القامة .

ن ج د : النَّجْدُ ما ارتفع من الأرض والجمع نِجَادٌ بالكسر و نُجُودٌ و أَنْجُدٌ و النَّجْدُ الطريق المرتفع قلت ومنه قوله تعالى { وهديناه النَّجْدين } أي الطريقين طريق الخير وطريق الشر و التَّنْجِيدُ التزيين و النَّجَّادُ بوزن النَّجَّار الذي يُعالِج الفُرُش والوساد ويخيطها و نَجْدٌ من بلاد العرب وهو خِلاف الغور فالغور تِهَامة وكل ما ارتفع عن تِهَامة إلى أرض العِراق فهو نَجْد وهو مُذَّكر و أنْجَدَ دخل في بلاد نجد و اسْتَنْجَدَهُ فَأَنْجَدَهُ أي أستعان به فأعانه و النِّجَادُ بالكسر حمائِل السيف

النَجْدُ: ما ارتفع من الأرض؛ والجمع نِجادٌ ونُجودٌ وأنْجُدٌ. ومنه قولهم: فلان طَلاَّعُ أنْجُدٍ، وطلاّع الثنايا، إذا كان سامياً لمعالي الأمور. قال الشاعر حميد بن أبي شِحاذِ الضّبّي: وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتى دونَ هَمِّهِ   وقد كانَ لو لا القُلُّ طَلاّعَ أنْجُدِ وقال آخر: يَغدو أمامَهُمُ في كلِّ مَـرْبـأةٍ   طلاّعِ أنْجِدَةٍ في كَشْحِهِ هضَمُ وهو جمع نُجود، جمع الجمع. والنَجْدُ: الطريق المرتفع. قال الشاعر امرؤ القيس: غَداةَ غَدَوْا فسالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ   وآخرُ منهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ والنَجْدُ: ما يُنجَّدُ به البيتُ من المتاع، أي يزيَّنُ؛ والجمع نُجودٌ. والتَنْجيدُ: التزيين. قال ذو الرمّة: حتَّى كأنَّ رِياضَ القُفِّ ألْبَسَها   من وَشي عَبْقَرَ تجليلٌ وتنجيدُ والنَجَّادُ: الذي يعالج الفُرُشَ والوِسادةَ ويخيطهما. ورجلٌ مُنَجَّذٌ بالذال والدال جميعاً، أي مجرَّبٌ قد نَجَّدَه الدهر، أي جُرِّب وعرف. ونَجْدٌ من بلاد العرب، وهو خلاف الغَوْرِ. والغَوْرُ: تِهامة. وأنشد ثعلب: ذرانيَ من نَجْدٍ فإنَّ سنينهُ   لَعِبْنَ بنا شيباً وشَيَّبْننا مُرْدا وتقول: أنْجَدْنا، أي أخذنا في بلاد نَجْدٍ. وفي المثل: "أنْجَدَ من رأى حَضَناً"، وذلك إذا عاد من الغَوْرِ. وحَضَنٌ: اسم جبلٍ. وأنْجَدَ فلانٌ الدعوةَ. واسْتَنْجَدَني فأنْجَدْتُهُ، أي استعان بي فأعَنْتُهُ. واسْتَنْجَدَ فلانٌ: قَويَ بعد ضعفٍ. واستَنْجَدَ على فلانٍ، إذا اجترأ عليه بعد هَيبة. ويقال أيضاً: رجلٌ نَجْدٌ في الحاجة، إذا كان ناجياً فيها، أي سريعاً. والنَجدة: الشجاعةُ. تقول منه: نَجُدَ الرجل بالضم، فهو نَجِدٌ ونَجُدٌ ونجيد. وجمع نَجِدٍ أنْجاد. وجمع نجيدٍ نُجُدٌ ونُجَداءُ. ورجلٌ ذو نَجْدَةٍ، أي ذو بأسٍ. ولاقى فلان نَجْدَةً، أي شدَّةً. أبو عبيدة: نَجَدْتُ الرجلَ أنْجُدُه: غلبته. وأنْجَدْتُهُ: أعنته. وناجَدتُهُ مُناجَدَةً مثله. ورجل مُناجِدٌ، أي مقاتلٌ. الأصمعي: نَجِدَ الرجلُ بالكسر يَنْجَدُ نَجَداً، أي عرق من عمل أو كرب. والنَجَدُ: العَرَقُ. قال النابغة: يَظَلُّ من خَوفِه المَلاَّحُ معتصماً   بالخَيْزُرانةِ بعد الأينِ والنَجَـدِ والمَنْجودُ: المكروب. وقد نُجِدَ نَجْداً، فهو منجودٌ ونَجيدٌ. قال: والنَجودُ من حُمُر الوحش: التي لا تحمل؛ ويقال: هي الطويلة المشرفة؛ والجمع نُجُدٌ. والنِجادُ: حمائل السيف. والناجودُ: كلُّ إناءٍ يُجعَلُ فيه الشراب من جَفنةٍ وغيرها

النَّجْدُ : ما أَشْرَفَ من الأَرضِ وارتَفَعَ واسْتَوَى وصَلُب وغَلُظَ أَنْجُدٌ جمع قِلّة كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وأنجاد قال شيخنا : وقد أسلفنا غيرَ مَرَّةٍ أَن فَعْلاً بالفتح لا يُجْمَع على أَفْعَالٍ إِلاَّ في ثلاثةِ أَفْعَالٍ مَرَّت ليس هذا منها ونِجَادٌ بالكسر ونُجُود ونُجْدٌ بضمهما الأَخيرة عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

لَمَّا رَأَيْتُ فِجَاجَ البِيدِ قَدْ وَضَحَتْ ... وَلاَحَ مِنْ نُجُدٍ عَادِيَّةٌ حُصُرُ ولا يكون النِّجَادُ إِلاَّ قُفًّا أَو صَلاَبَةً من الأَرضِ في ارتِفاع مثل الجَبلِ مُعْتَرِضاً بين يَدَيْكَ يَرُدُّ طَرْفَك عَمَّا وراءَه ويقال : اعْلُ هاتِيكَ النِّجَادَ وها ذاك النِّجادَ يُوَحّد وأَنشد :

" رَمَيْنَ بِالطَّرْفِ النِّجَادَ الأَبْعَدَا قال : وليس بالشدِيدِ الارتفاع وجَمْعُ النُّجُودِ بالضم أَنْجِدَةٌ أَي أَنه جَمْعُ الجَمْعِ وهكذا قول الجوهريّ وقال ابن بَرِّيّ : وهو وَهَمٌ وصوابه أَن يقول : جَمْع نِجَادٍ لأَن فِعَالاً يُجمع على أَفْعِلة نحو حِمَار وأَحْمِرَة قال : ولا يُجْمَع فَعُول على أَفْعِلَة وقال : هو من الجموع الشاذَّة ومثله نَدًى وأَنْدِيَة ورَحاً وأَرْحِيَة وقياسهما نِدَاءٌ ورِحَاءٌ وكذلك أَنْجِدَة قياسُها نِجَادٌ . النَّجْدُ : الطَّرِِيقُ الواضِحُ البَيِّنُ المُرْتَفِعُ من الأَرْض . النَّجْدُ : ما خَالَف الغَوْرَ أَي تِهَامَةَ . ونَجْدٌ من بِلاد ما كان فوق العالِيَةِ والعالِيَةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرضِ تِهَامَةَ إِلى ما وَرَاءَ مَكَّةَ فما دُونَ ذلك إِلى أَرْضِ العِرَاقِ فهو نَجْدٌ وتُضَمُّ جِيمُه قال أَبو ذُؤَيْب :

فِي عَانَةٍ بِجُنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُهَا ... غَوْرٌ ومَصْدَرُهَا عَنْ مَائِهَا نُجُدُ قال الأَخفش : نُجُدٌ لغة هُذَيْل خاصَّة يريد نَجْداً ويروى النُّجُد جَمَعَ نَجْداً عَلَى نُجُدٍ بضمّتين جَعَل كُلَّ جُزْءٍ مِنْه نَجْداً قال : هذا إِذا عَنَى نَجْداً العَلَمَي وإِن عَنَى نَجْداً مِن الأَنْجَاد فَغَوْرُ نَجْدٍ أَيضاً وهو مُذَكَّرٌ . أَنشد ثعلب :

ذَرَانِيَ مِنْ نَجْدٍ فَإِنَّ سِنِينَهُ ... لَعِبْنَ بِنَا شِيباً وشَيَّبْنَنَا مُرْدَا

وقيل : حَدُّ نَجْدٍ هو اسمٌ للأَرض الأَرِيضة التي أَعْلاَهُ تِهَامَةُ واليَمَنُ وأَسفَلَهُ العِرَاقُ والشَّامُ والغَوْرُ هو تِهَامَة وما ارتَفَعَ عن تِهَامَةَ إِلى أَرْضِ العِرَاق فهو نَجْدٌ وتَشْرَبُ بِتِهامَة وأَوَّلُه أَي النَّجْد مِنْ جِهَةِ الحِجَاز ذَاتُ عِرْقٍ . وروى الأَزهريُّ بسنده عن الأَصمعيِّ قال : سمِعتُ الأَعراب يقولون : إِذا خَلَّفْتَ عَجْلَزاً مُصْعِداً وعَجْلَزٌ فوق القَرْيَتَيْنِ فقد أَنْجَدْتَ . فإِذا أَنْجَدْتَ عن ثَنَايا ذاتِ عِرْقٍ فقد أَتْهَمْتَ فإِذا عَرَضَتْ لك الحِرَارُ بِنَجْدٍ قيل : ذلك الحِجَازُ . ورُويَ عن ابنِ السِّكّيت قال : ما ارتفَعَ مِن بَطْنِ الرُّمَّة والرُّمَّةُّ وادٍ معلوم فهو نَجْدٌ إِلى ثَنَايَا ذاتِ عِرْق قال : وسمعتُ الباهِلِيّ يقول : كُلُّ ما وراءَ الخَنْدَقِ الذي خَنْدَقَه كِسْرَى على سَوَادِ العِرَاقِ فهو نَجْدٌ إلى أن تميل إِلى الحَرَّةِ فإِذا مِلْتَ إِليها فأَنْتَ بالحِجَازِ . شَمِرٌ : إِذا جاوزتَ عُذَيْباً إِلى أَن تجاوز فَيْدَ وما يليها وعن ابن الأَعرابيّ نَجَدٌ ما بَيْنَ العُذَيْبِ إِلى ذاتِ عِرْقٍ وإِلى اليَمَامَةِ وإِلى اليَمَنِ وإِلى جَبَلَيْ طَيِّءٍ ومن المِرْبَدِ إِلى وَجْرَةَ وذاتُ عِرْقٍ أَوّلُ تِهَامَةَ إِلى البَحْرِ وجُدَّةَ . والمدينةَ لا تِهَامِيَّةٌ ولا نَجْدِيَّة . وإِنها حِجَازٌ فوقَ الغَوْرِ ودُونَ نَجْد وإِنها جَلْسٌ لارْتِفَاعِها عن الغَوْرِ . وقال الباهليُّ : كُلُّ ما وَرَاءَ الخَنْدَقِ عَلى سَوادِ العِرَاقِ فَهو نَجْدٌ والغَوْرُ : كُلُّ ما انْحَدَرَ سَيْلُه مَغْرِبِيًّا وما أَسْفَل منها مَشْرِقِيًّا فهو نَجْدٌ وتِهَامَةُ : ما بَيْنَ ذاتِ عِرْقٍ إِلى مَرْحَلَتَيْنِ مِن وَرَاءِ مَكَّةَ وما وَراءَ ذلك مِن المَغْرِب فهو غَوْرٌ وما وراءَ ذلك من مَهَبِّ الجَنُوبِ فهو السَّرَاةُ إِلى تُخُومِ اليَمَنِ . وفي المَثَل أَنْجَدَ مَنْ رَأَى حَضَناً وذلك إِذا عَلاَ مِن الغَوْرِ وحَضَنٌ اسمُ جَبَلٍ . النَّجْدُ ما يُنَجَّدُ أَي يُزَيَّن به البَيْتُ وفي اللسان ما يُنَضَّدُ به البَيْتُ مِن بُسْطٍ وفُرُشٍ ووَسَائدَ نُجودٌ بالضم ونِجَادٌ بالكسر الأَوّل عن أَبي عُبَيْدٍ وقال أَبو الهَيْثَم : النَّجَّادُ : الذي يُنْجِّدُ البُيُوتَ والفُرُشَ والبُسُطَ . وفي الصحاح : النُّجُود : هي الثِّيابُ التي يُنَجَّدُ بها البُيُوتُ فتُلْبَسُ حِيطَانُها وتُبْسَط قال ونَجَّدْت البيْتَ بَسَطْتُه بِثيابٍ مَوْشِيَّةٍ وفي الأَسَاس والمحكم : بَيْتٌ مُنَجَّدٌ إِذا كان مُزَيَّناً بالثّيابِ والفُرُشِ ونُجُودُه : سُتُورُه التي تَعْلُو على حِيطَانِه يُزَيَّنُ بها . النَّجْدُ : الدَّلِيلُ الماهِرُ يقال : دَلِيلٌ نَجْدٌ : هَادٍ ماهِرٌ . النَّجْدُ المَكَانُ لا شَجَرَ فيهِ النَّجْدُ : الغَلَبَةُ . والنَّجْدُ : شَجَرٌ كالشُّبْرُمِ في لَوْنِه ونَبْتِه وشَوْكِه . النَّجْدُ أَرْضٌ بِبلادِ مَهْرَةَ في أَقْصَى اليَمَنِ وهو صُقْعٌ واسِعٌ مِن وَراءِ عُمَانَ عن أَبي مُوسَى كذا في مُعْجَم ياقوت . النَّجْدُ : الشُّجَاعُ الماضِي فيما يَعْجَزُ عنه غَيْرُه وقيل : هو الشديدُ البأْسِ وقيل : هو السَّرِيعُ الإِجابَةِ إِلى ما دُعِيَ إِليه خَيْراً كان أَو شَرًّا كالنَّجِدِ والنَّجُدِ ككَتِفٍ ورَجُلٍ والنَّجِيدِ والجمع أَنْجَادٌ قال ابن سيده ولا يتوهمن أنجاده جَمْعُ نَجِيدٍ كنَصِيرٍ وأَنْصَارٍ قِياساً على أَنّ فَعْلاً وفِعَالاً لا يُكَسَّرَانِ لِقَلَّتهما في الصِّفة وإِنما قِيَاسُهما الواو والنون فلا تَحْسَبَنَّ ذلك لأَن سيبويهِ قد نَصَّ على أَنّ أَنْجَاداً جَمْعُ نَجُدٍ ونَجِدٍ . وقد نَجُدَ ككَرُمَ نَجَادَةً ونَجْدَةً بالفتح فيهما وجَمْعُ نَجِيدٍ نُجُدٌ ونُجَدَاءُ . والنَّجْدُ : الكَرَبُ والغَمُّ وقد نُجِدَ كعُنِيَ نَجْداً فهو مَنْجُودٌ ونَجِيدٌ : كُرِبَ والمَنْجُود : المَكْرُوب قال أَبو زُبَيْد يرثِي ابنَ أُخْتِه وكان ماتَ عَطَشاً في طريقِ مكَّةَ :

صَادِياً يَسْتَغِيثُ غَيْرَ مُغَاثٍ ... وَلَقَدْ كَانَ عُصْرَةَ المَنْجُودِيُريد المَغْلُوب المُعْيَا والمَنْجُود : الهالِك . وفي الأَساس : وتقول : عِنْده نُصْرَةُ المَجْهُودِ وعُصْرَةُ المَنْجُود . نجِدَ البَدَنُ عَرَقاً إِذا سَالَ يَنْجَدُ ويَنْجُدُ الأَخيرةُ نادِرَةٌ إِذا عَرِق من عَمَلٍ أَو كَرْبٍ فهو مَنجود ونَجِيد ونَجِدٌ ككتِفٍ : عَرِقٌ فأَمّا قوله :

" إِذا نَضَحَتْ بِالماءِ وَازْدَادَ فَوْرُهَانَجَا وهُوَ مَكْرُوبٌ مِنَ الغَمِّ نَاجِدُ فإِنه أُشْبَع الفَتْحَةَ اضطراراً كقوله :

فَأَنْتَ مِنَ الغَوَائلِ حِينَ تَرْمِي ... ومنْ ذَمِّ الرِّجالِ بِمُنْتَزَاحِ وقيل : هو على فَعِلٍ كعَمِلٍ فهو عامِلٌ وفي شِعر حُميد بن ثَور :

" ونَجِدَ المَاءُ الذي تَوَرَّدَا أَي سَالَ العَرَقُ وتَوَرُّدُه : تَلَوُّنُه . والنَّجْدُ : الثَّدْيُ والبَطْنُ تَحْتَه كالغَوْرِ وبه فُسِّر قولهُ تعالى " وهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ " أَي الثَّدْيَيْنِ وقيل : أَي طَرِيقَ الخَيْرِ وطَرِيقَ الشَّرِّ وقيل : النَّجْدَيْنِ : الطَّرِيقَيْنِ الواضِحَينِ والنَّجْدُ : المُرْتَفع من الأَرْضِ والمعنَى أَلَمْ نُعَرِّفْه طَرِيقَيِ الخَيْرِ والشَّرِّ بَيِّنَيْنِ كبَيَانِ الطَّرِيقَيْنِ العَالِيَيْنِ . وتقول : ذِفْرَاهُ تَنْضَحُ النَّجَدَ بالتَّحْرِيك : العَرَق من عَمَلٍ أَو كَرْبٍ أَو غيرِه قال النابغةُ :

نشكرك على قراءة مفرد كلمة نجاد في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.