أخبار عاجلة
اعراب السلام عليكم -
اعراب ان تصوموا خير لكم -
كنتم خير أمة أخرجت للناس اعراب -
اعراب ليس كمثله شئ -
اعراب كفى بالله شهيدا -
لماذا الارض لا تمتص الدماء -
الاسلوب الخبري -
وحدة الضغط الجوي من 8 حروف لعبة فطحل -

لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة اعراب

لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة اعراب
لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة اعراب

نعرض لكم لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة اعراب في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

سُئل منذ 4 دقائق في تصنيف عام بواسطة trday.co (281ألف مستوى)

الإعراب:
اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (عن المؤمنين) متعلّق ب (رضي)، (إذ) ظرف في محلّ نصب متعلّق ب (رضي)، (تحت) ظرف منصوب متعلّق ب (يبايعونك)، الفاء عاطفة في الموضعين (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به (في قلوبهم) متعلّق بمحذوف صلة ما (عليهم) متعلّق ب (أنزل)، (فتحا) مفعول به ثان منصوب.
جملة: (رضي اللّه) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (يبايعونك) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (علم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة يبايعونك.
وجملة: (أنزل) في محلّ جرّ معطوفة على جملة علم.
وجملة: (أثابهم) في محلّ جرّ معطوفة على جملة أنزل.
19- الواو عاطفة (مغانم) معطوف على (فتحا) منصوب الواو استئنافيّة..
وجملة: (يأخذونها) في محلّ نصب نعت لمغانم.
وجملة: (كان اللّه عزيزا) لا محلّ لها استئنافيّة.
20- الفاء عاطفة (لكم) متعلّق ب (عجّل)، (عنكم) متعلّق ب (كفّ)، الواو عاطفة في الموضعين اللام للتعليل (تكون) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد اللام، واسمه ضمير يعود على المغانم (للمؤمنين) متعلّق بنعت ل (آية).
والمصدر المؤوّل (أن تكون) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (كفّ)، والجارّ والمجرور معطوف على تعليل مقدّر أي: كفّ أيدي الناس عنكم لتشكروه ولتكون آية..
وجملة: (وعدكم اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تأخذونها) في محلّ نصب نعت لمغانم (الثاني).
وجملة: (عجّل) لا محلّ لها معطوفة على جملة وعدكم.
وجملة: (كفّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة عجّل.
وجملة: (تكون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (يهديكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة تكون...
21- الواو عاطفة (أخرى) مفعول به لفعل محذوف تقديره وعدكم أو أثابكم- وهو نعت لمنعوت مقدّر أي مغانم أخرى- (عليها) متعلّق ب (تقدروا) المنفيّ (قد) حرف تحقيق (بها) متعلّق ب (أحاط)، (على كلّ) متعلّق بخبر كان (قديرا).
وجملة: عدكم (أخرى) لا محلّ لها معطوفة على جملة كفّ- أو وعدكم- وجملة: (لم تقدروا عليها) في محلّ نصب نعت لأخرى.
وجملة: (قد أحاط اللّه بها) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كان اللّه قديرا) لا محلّ لها استئنافيّة.
البلاغة:
في قوله تعالى: (إِذْ يُبايِعُونَكَ):
تعبير بصيغة المضارع عن الماضي لاستحضار صورة المبايعة.
الفوائد:
1- (ال) وأقسامها..
1- أن تكون حرف تعريف وهي نوعان: عهدية وجنسية وكل منهما ثلاثة أقسام:
- فالعهدية: إما أن يكون مصحوبها معهودا ذكريا، كما في قوله تعالى: (كَما أَرْسَلْنا إِلى فِرْعَوْنَ رَسُولًا فَعَصى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ)، و(فِيها مِصْباحٌ الْمِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ).
أو معهودا ذهنيا كقوله تعالى: (إِذْ هُما فِي الْغارِ)، (وإِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ).
أو معهودا حضوريا، قال ابن عصفور: ولا تقع هذه إلا بعد أسماء الإشارة، نحو: جاءني هذا الرجل، أو أيّ في النداء، نحو: (يا أيها الرجل)، أو إذا الفجائية نحو: (خرجت فإذا الأسد)، أو في اسم الزمان الحاضر نحو: (الآن) وقوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ).
- والجنسية: إما لاستغراق الأفراد، وهي التي تخلفها كل حقيقة، كقوله تعالى: (وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً)، و(إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ) أي كل الإنسان.
أو لاستغراق خصائص الأفراد: نحو: (زيد الرجل علما) أي الكامل في هذه الصفة، ومنه قوله تعالى: (ذلِكَ الْكِتابُ).
أو لتعريف الماهية: وهي التي لا تخلفها (كلّ) حقيقة ولا مجازا كقوله تعالى: (وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) وقولك: (واللّه لا أتزوج النساء) أو (لا ألبس الثياب) ولهذا يقع الحنث بالواحد منها..
2- أسباب بيعة الرضوان..
سميت بيعة الرضوان لأن اللّه عز وجل قد رضي عن الذين بايعوا النبي صلى اللّه عليه وسلم هذه البيعة.
عن جابر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ليدخلنّ الجنّة من بايع تحت الشجرة، إلا صاحب الجمل الأحمر. أخرجه الترمذي.
وصاحب الجمل الأحمر هو جد بن قيس، اختبأ تحت الجمل ولم يبايع. وسبب البيعة أن النبي صلى اللّه عليه وسلم، حين نزل بالحديبية، بعث خراش بن أمية الخزاعي، رسولا إلى مكة، فهمّوا به، فمنعه الأحابيش، فلما رجع دعا بعمر ليبعثه، فقال: إني أخافهم على نفسي، لما عرفوا من عداوتي إياهم. فبعث عثمان بن عفان، فخبّرهم أنه لم يأت لحرب، وإنما جاء زائرا للبيت، فوقروه. واحتبس عندهم، فأرجف بأنهم قتلوه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: لا نبرح حتى نناجز القوم. ودعا الناس إلى البيعة، فبايعوه تحت الشجرة، على الموت وعدم الفرار.
وكان الحجاج فيما بعد يصلون عند هذه الشجرة، فأمر عمر رضي اللّه عنه بقطعها، كي لا يفتتن بها الناس.
3- غزوة خيبر..
حدثت بعد الحديبية سنة سبع. وخرج صلى اللّه عليه وسلم صباحا قبل الفجر، فوصل إليهم، ولم يسمع أذانا، فسار إليهم، فلما رأوه ولوا مدبرين، وقالوا: محمد والخميس أي (الجيش). فقال صلى اللّه عليه وسلم اللّه أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين.
فلما قدم المسلمون خيبر، خرج ملكهم مرحب، يخطر بسيفه ويرتجز، فبرز له عامر، فاختلفا بضربتين، وارتد سيف عامر عليه فاستشهد رضي اللّه عنه، وكان صلى اللّه عليه وسلم قد أخذته الشقيقة، فلم يخرج إلى الناس، فحمل الراية أبو بكر، وقاتل قتالا شديدا، ثمّ رجع، فأخذ الراية عمر، وقاتل قتالا أشد، ثم تراجع، فقال صلى اللّه عليه وسلم: لأعطين الراية غدا رجلا يحب اللّه رسوله ويحبه اللّه ورسوله، فدعا بعلي، وكان أرمد، فتفل في عينيه، فبرئ حالا، وحمل الراية، فخرج إليه مرحب على رأسه مغفر من حجر، قد نقبه مثل البيضة، فكاله ضربة قدّت الحجر، وفلقت هامه، حتى أخذ السيف في الأضراس، ثم خرج أخوه ياسر، فقتله الزبير. ثم كان الفتح، وفتحت حصونهم واحدا واحدا، ثم سألت اليهود رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يتركهم في خيبر، يعملون في الأرض، ولهم نصف التمر، فتركهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، على أن يخرجهم المسلمون متى شاؤوا، فأخرجهم عمر رضي اللّه عنه عند ما طهر الجزيرة منهم، عن عائشة قالت لما فتحت خيبر قلنا: الآن نشبع التمر.

نشكرك على قراءة لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة اعراب في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.