أخبار عاجلة
ما أبرز نتائج فتح مكة المكرمة ؟ -
معظم الناس عند الخامس والعشرون -
من هو اول امين عام لجامعة الدول العربية -
من هو مكتشف الانسولين -

من هو الاوقص

من هو الاوقص
من هو الاوقص

نعرض لكم من هو الاوقص في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

سُئل منذ 1 دقيقة في تصنيف عام بواسطة trday.co (298ألف مستوى)

معنى الأوقص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

وقص [ مفرد ] : ج أوقاص• الوقص في الصدقة : ( فق ) ما بين الفريضتين ، نحو أن تبلغ الإبل خمسا ففيها شاة ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشرا ؛ فما بين الخمس إلى العشر وقص ، وبعض العلماء يجعل الوقص في البقر خاصة .

Advertisements

وقص [ مفرد ] • الوقص : ( عر ) إسقاط الحرف الثاني المتحرك في متفاعلن فتصير مفاعلن .

عُنُقُه ـِ ( تَقِصُ ) وَقْصاً: انكسرت. وـ الناقة براكبها: رَمَت به فكسرت عُنُقه. وـ الشيء: كسره. يقال: وقصت عنقه. ووقص الفرس الإكام: كسر رءوسها. وـ عنقه الدَّين: أثقلها. وـ الشيء فلان: نقصه وعابه. وـ رأسه: غمزه غمزاً شديداً.( وُقِصَ ): دُقّت عنقه.( وَقِصَ ) ـَ ( يَوْقَصُ ) وَقَصاً: قصرت عنقه خِلقة. فهو أوقَص، وهي وقصاء. ويقال: عنق أوقص وعنق وقصاء. ( ج ) وُقْص.( أوْقَصَهُ ): صيّره أوقص.( وَقَّصَ ) على ناره: ألقى عليها الوَقَص، أي كُسَار العيدان.( تَوَاقَصَ ): تَشَبّه بالأوقص. وـ على بُرْدته: انحنى وقَصّر نفسه وشدّها على عنقه كي لا تسقط.( تَوَقَّصَ ) به فرسه: وثب وثباً قصير الخُطَى. وـ البعير: سار بين العنق والخبب كأنّه يكسر ما تحته من شدّة وطئه.( الأوْقَاصُ ): جمع الوَقَص. وـ المتفرِّقون. يقال: صاروا أوقاصاً. وـ الزَّعانف من الناس. يقال: أتانا أوقاص من بني فلان.( المَوْقُوصُ ): القصير العنق.( الوَقْصُ ): العَيْب والنَّقْص. وـ ( عند العَرُوضيين ): إسقاط الحرف الثاني المتحرِّك في متفاعلن.( الوَقَصُ ): لغة في الوَقْص. وـ كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدها اشتعالاً. وـ واحد الأوقاص في الصَّدَقَة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبل خمساً ففيها شاة ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً؛ فما بين الخمس إلى العشر وَقَص. وبعض العلماء يجعل الوَقَص في البَقَر خاصّة.( الوَقِيصَةُ ): واحدة الوقائص، وهي ظهور عظام القَصَرة: أصل العنق.

و ق ص : الوَقَصُ بفتحتين واحد الأَوْقَاصُ في الصدقة وهو ما بين الفريضتين وكذا الشَّنَقُ وبعض العُلُماءِ يجعل الوَقَص في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإبل خاصة

الكسائي: وَقَصْتُ عنقَه أَقِصُها وَقْصاً، أي كسرتها، ولا يكون وَقَصَتِ العُنُقُ نفسُها. ووُقِصَ الرجلُ، فهو مَوقوصٌ. ويقال أيضاً: وَقَصَتْ به راحلتُه، وهو كقولك: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام. والفرسُ يَقِصُ الإكامَ، أي يدقُّها. والوَقَصُ بالتحريك: قِصَرُ العنقِ. تقول منه: وَقِصَ الرجلُ يَوْقَصُ وَقَصاً فهو أَوْقَصُ، وأَوْقَصَهُ الله. والوَقَصُ أيضاً: كسارُ العيدانِ تُلقى على النار. قال حُمَيد: لا تَصْطَلي النارَ إلاَّ مُجْمَراً أَرِجاً   قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجوجِ له وَقَصا ويقال: وَقِّصْ على نارِكَ. والوَقَصُ أيضاً: واحد الأوْقاصِ في الصَدَقة، وهو ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمساً ففيها شاةٌ، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً. فما بين الخَمْسِ إلى العَشْرِ وَقَصٌ. وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصَّة. ويقال: مرَّ فلانٌ يَتَوَقَّصُ به فرسه، إذا نَزا نَزْواً يُقارِبُ الخَطْوَ.

" وَقَصَ عُنُقَه كوَعَدَ " يَقِصُها وَقْصاً : " كَسَرَها " ودَقَّها " فوَقَصَتْ " العُنُقُ بنَفْسِها " لازِمٌ مُتَعَدٍّ " ونقله الجَوْهَريُّ عن الكسَائيّ هكذا إِلاّ أَنَّهُ قال : ولا يَكُونُ وَقَصَتِ العُنُقُ نَفْسُها أَي إِنّما هو وُقِصَتْ مَبْنيّاً للمَفْعُولِ . قال الرَّاجز :

" ما زَالَ شَيْبانُ شَديداً هَبَصُه

قال الجوهَريُّ : أَراد : فوَقَصَهُ فلمّا وَقَفَ على الهَاءِ نَقَل حَرَكَتَها وهي الضَّمَّةُ إِلى الصَّاد قَبْلَهَا فحَرَّكَها بحَرَكَتها . " ووُقِصَ " الرَّجُلُ " كعُنِيَ فهو مَوْقُوصٌ " . وقال خَالدُ بنُ جَنْبَةَ : وُقِصَ البَعِيرُ فهو مَوْقُوصٌ إِذا أَصْبَحَ دَاؤُه في ظَهْرهِ لا حَرَاكَ به وكَذلكَ العُنُقُ والظَّهْرُ في الوَقْص . " ووَقَصَتْ به راحِلَتهُ تَقِصُهُ " قال الجَوْهَرِيّ : وهو كقَوْلكَ : خُذِ الخِطَامَ وخُذْ بالخِطَامِ . وقال أَبو عُبَيْد : الوَقْصُ : كَسْرُ العُنُقِ . ومنه قيلَ للرَّجُل أَوْقَصُ إِذا كانَ مَائلَ العُنُقِ قَصيرَهَا ومنه يُقالُ : وَقَصْتُ الشَّيْءَ إِذا كَسَرْتَهُ . قال ابنُ مُقْبلٍ يَذْكُر النَّاقَةَ :

فبَعَثْتُهَا تَقِصُ المَقَاصِرَ بَعْدَمَا ... كَرَبَتْ حَيَاةُ النَّارِ للمُتَنَوِّرِ أَي تَدُقُّ وتَكْسِرُ . وَقَصَ " الفَرَسُ الآكَامَ : دَقَّهَا " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقال غَيْرُهُ : كَسَرَ رُءُوسَها وهو مَجَازٌ . وكَذلكَ النَّاقَةُ . قال عَنْتَرَة العَبْسيُّ :

خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرَى مَوَّارةٌ ... تَقصُ الإِكَامَ بذات خُفٍّ مِيثَمِ ويُرْوَى : تَطِسُ وهو بمَعْناه . " ووَاقِصَةُ : ع بَيْنَ الفَرْعَاءِ وعَقَبَةِ الشَّيْطَانِ " بالبَاديَةِ منْ مَنَازلِ حاجِّ العِرَاقِ لبَنِي شِهَابٍ من طَيِّء . ويُقَال لها وَاقِصَةُ الحُزُونِ وهي دُونَ زُبَالَةَ بمَرْحَلَتَيْن . وَاقِصَةُ : " ماءٌ لبَنِي كَعْبٍ " عن يَعْقُوبَ ومَنْ قَال : وَاقِصَاتٌ فإِنّمَا جَمَعَها بما حَوْلَها عَلى عادَةِ العَرَب في مِثْل ذلك . وَاقِصَةُ : " ع بطَرِيقِ الكُوفَةِ دُونَ ذِي مَرْخٍ " . وقال الحَفْصِيّ : هي ماءٌ في طَرَفِ الكُرْمَةِ وهي مَدْفَعُ ذي مَرْخ . وَاقِصَةُ : " ع باليَمَامَة " وقيلَ : ماءٌ بها : كما في المُعْجَم . " وأَبو إِسْحَاقَ سَعْدُ بنُ أَبِي وَقَّاصِ مالكِ بْنِ وُهَيْبٍ " وقيل : أُهَيْب بن عَبْدِ مَنَافِ بن زُهْرَةَ بن كِلاَبٍ الزُّهْريّ : " أَحدُ العَشَرَة " المَشْهُود لَهُم بالجَنَّة وأُمُّهُ حَمْنَةُ بنتُ سُفْيَانَ بنِ أُميَّةَ بْنِ عَبْد شَمْسٍ . وفي الرَّوْض . دَعَا له النَّبيُّ صَلَّى الله عليه وسلَّم بأَنْ يُسَدِّدَ اللهُ سَهْمَه وأَنْ يُجيبَ دَعْوَتَه فَكانَ دُعَاؤُه أَسْرَعَ إِجابَةً . وفي الحَدِيث أَنَّه صَلَّىَ الله عليه وسلَّم قال : " احْذَرُوا دَعْوَةَ سَعْدٍ " . ماتَ في خِلاَفَة مُعَاوِيَةَ رَضيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا . وأَخَوَاهُ : عُمَيْرُ بنُ أَبي وَقَّاصٍ بَدْرِيٌّ قُتِلَ يَوْمَئذٍ : ويُقال : رَدَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم واستَصْغَرَهُ فبَكَى فأَجازَهُ وقُتِلَ عن سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً . وعُتْبَةُ . بنُ أَبِي وَقَّاصٍ الَّذي عَهدَ إِلى أَخيه سَعْدٍ أَنَّ ابْنَ وَليدَةِ زَمْعَةَ منْه صَحَابيَّانِ . " والوَقَّاصِيَّة : ة بالسَّوَادِ " من نَاحِيَةِ بَادُورَيَا " مَنْسُوبَةٌ إِلى وَقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بْنِ وَقَّاصٍ " الحارثيّ بن بَلْحَارثِ بن كَعْبٍ . " والوَقْصُ : العَيْبُ " نَقَلَهُ الصاغَانِيّ عن ابْنِ عَبَّادٍ . والسِّينُ لُغَةٌ فيه . الوَقْصُ : " النَّقْصُ " عن ابنِ عَبّاد أَيْضاً . الوَقْصُ : " الجَمْع بَيْن الإِضْمَارِ والخَبْنِ " وهو إِسْكَانُ الثَّانِي من مُتَفَاعِلُنْ فيَبْقَى مُتْفَاعِلُنْ وهذَا بِنَاءٌ غيْرُ مَنْقُولٍ فيُصْرَفُ عنه إِلى بناءٍ مُسْتَعْمَلٍ مَقُولٍ مَنْقُولٍ وهو قولُهُم : مُسْتَفْعِلُنْ ثمَّ تُحْذَفُ السينُ فيَبْقَى مُتَفْعلُنْ فيُنْقَلُ في التَّقْطِيع إِلى مَفَاعلُنْ وبَيْتُه أَنشدَهُ الخَلِيلُ

نشكرك على قراءة من هو الاوقص في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.