تحضير درس رصيف الازهار لا يجيب

تحضير درس رصيف الازهار لا يجيب
تحضير درس رصيف الازهار لا يجيب

نعرض لكم درس رصيف الازهار لا يجيب في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

حيث نبين لكم تحضير درس رصيف الزهرة لا يستجيب في مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي

عرض إرشادي: السدود الزهرية لا تلتقي

التنعيم
ماذا تعرف عن فن القصة؟
_ هذا هو فن النثر القائم على رواية حادثة أو مجموعة من الحوادث التي حدثت لأشخاص محددين في بيئة زمنية ومكانية محددة ، بطريقة شيقة تعتمد على السرد والوصف والحوار.

تحديد صاحب النص:مالك حداد كاتب جزائري من مواليد قسنطينة عام 1927. في عام 1969 أسس مجلة أمل وكان أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين من 1974 إلى 1978 عندما توفي. ومن عواقبه: المحنة في خطر. التلميذ والدرس. رصيف الزهرة لم يعد يستجيب …

اكتشف خيارات النص:تتناول رواية “قطب الزهور لا يجيب” مساهمة المثقفين المهاجرين في ثورة التحرير.
– شخصيتان تظهران في النص: خالد بن طبال وزوجته فريدا ، وخالد المغربي من فرنسا الذي يكتب الشعر يدين الاحتلال ويدعو إلى الاستقلال ، وامرأة تحلم بالعيش في جبال متمردة ، والعلاقة بين خالد ورضا متقاربة. العلاقات الزوجية ذات الصلة. والوطنية
– سادت رؤية الكاتب حالة من التفاؤل ، من بينها تصريحه: “الكل يرحل ، يطلع الفجر ، وتعود السيادة”.
الشظية التي بين أيدينا من رواية “نهوض الزهور” لا تطابق بطلها خالد بن توبال الشاعر الذي يعاني من الاضطهاد الذي أجبره على الذهاب إلى فرنسا. إنه حاضر في الفيديو الذي لدينا في الشتات ، وأخبار بلاده وأهلها ، الذين ما زالوا يعيشون تحت نير الاستعمار ، وصلت إليه بلهبهم.
ويظهر في الفيديو شخصيتان ، الأولى هي بن توبال البطل ، والثانية من نوع زوجته التي تخلى عنها وهاجر بعد شرب كأس من الألم والمرارة.
رغم كل هذا الألم إلا أن الشاعر متفائل ، وهذا واضح من نص النص ، على سبيل المثال: الحب يبقى ، والفجر يشرق ، والسيادة تعود …

مناقشة البيانات النصية:كان المؤلف يشير إلى كلمة “وحش استعماري”.
لقد اتخذ الكاتب القسوة ، لأن الغزاة يقتلون أرواح الأبرياء ويسجنونهم ويعذبونهم أو يرفضونهم ويدمرون الأراضي ويحرقون الغابات ويرتكبون كل الأعمال الإجرامية.
رأيي: نجح المؤلف في استخدام هذا المصطلح بشكل صحيح
يكمن معنى تكرار المؤلف لمصطلح “الوحوش” في كراهيته الشديدة للاستعمار.
يغرس الأدب التعبدي حب الوطن لأنه يعتمد على لغة مؤثرة لجذب الجمهور المشحون بالمشاعر الوطنية.
– في أسلوب النص وعباراته هناك دلائل على أن مالك حداد شاعر ، ومنها هذه العبارة: سمع خالد بن طبال أن كثيرين قرأوا أشعاره في الجبال والسجون …
قالت: “يمكننا قراءة قصائدك ، يمكننا قراءتها مهما حدث”.
يقدم التاريخ الموثق الحقائق ويطلع الأجيال على ماضيهم ، لكنه لا يعزز حب الوطن الشبيه بالدب الملتزم بمشاكل الأمة لأنه يحفز الدافع ويعزز الشعور بالوطنية.
من يفكر في النص يكتشف غلبة اللغة الشعرية في النص ، حتى لو تمت ترجمة النص ، لكننا نشعر بقدر كبير من الانفعالات المتفجرة التي تعبر عن شاعرية مالك حداد. ومثال ذلك عندما قال: الحب يبقى .. الأطفال يحيون .. الفجر يطلع .. القوة تعود ..

تضمين موارد النص:انحنى الكاتب إلى لغة الجملة وتمكن من استخدامها إلى حد كبير ، ومنها:
الرجال: إلهام القوة – الإنسان: إلهام المبادئ السامية والأخلاق الرفيعة
– الوحوش: تعني العنف والقسوة والجريمة – الفجر: تعني الاستقلال
نعيد ترتيب الأحداث في السرد في الوقت المناسب:
جرائم المحتلين
ثورة ضده
الفوضى التي سادت بعد الاستقلال
ومن مظاهر اللغة الإيحائية في النص قولها: “يرحل الوحش” ، لأنها عبارة ذات مغزى كبير ، توحي بكل ما يخيف ويخيف المستعمر.
رواية “ذاكرة الجسد” عن حلم مستغانمي هي ذكرى قسنطينة مدينة الجسور المعلقة وأحزانها المعلقة بطلها خالد الذي يعيش قصة حب فاشلة. قصة حب جديدة بينهما … وتنتهي أيضًا بالفشل.
مالك حداد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع بطله ، ومنها أنه ذهب إلى فرنسا للعيش في المنفى بعيدًا عن وطنه وزوجته ، ولم يعد إلى وطنه حتى الاستقلال ، وبقي هناك في فرنسا يقاتل. بشعره ومشاركته في الثورة بألمه وألمه مثل بطل روايته.

نشكرك على قراءة تحضير درس رصيف الازهار لا يجيب في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.