أخبار عاجلة

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير حيث ننقل لكم هذا المحتوى لجميع القراء في الوطن العربي والعالم ونوضح لكم التافصيل في موقع.

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير

 

ليس كَمِثْلِهِ شيء وهو السَّمِيعُ البصير دليل على توحيد

 

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، ورد هاذا السؤال في كتاب المدرسي ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل هاذا السؤال لمعرفة  

 

وفي هذة المقالة نتعرف سوياً على حل السؤال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير . 

 

نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم ونحن من موقع سؤال وجواب لجميع القراء في الوطن العربي والعالم ونعرض لكم المحتوى يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل سؤال :

 

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ؟ 

 

الإجابة هي :

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى:11]

هذه الآية محور للمذهب الحقّ، ولهذا إذا ذُكرِ مذهب السنّة يُقال على معنى قوله تعالى:" لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ" ، فإنّ هذه الآية تضمّنت الردّ على أهل التّشبيه "الممثّلة"، وعلى أهل التّعطيل "الجهميّة":

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ: ردّ التّشبيه والتّمثيل

وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ: ردّ لإلحاد المعطّلين .

 

ومن فوائد هذه الآية مايلي : -

 

1- اشتملت هذه الاية على قاعدة باب الاسماء والصفات وأصله الذي عليه يبنى وهي ( الاثبات بلا تمثيل والتنزيه بلا تعطيل ) فقوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) هذا تنزيهه سبحانه على كل مالا يليق به وعن الشبيه والمثيل ، وقوله سبحانه ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) هذا اثبات صفات الكمال ونعوت الجلال لله تبارك وتعالى .

2- اثبات السمع والبصر لله تبارك وتعالى بعد نفي المثلية ( اي الشبيه ) فيه تنبيه الى ان اثبات الصفات لله عز وجل على الوجه الائق لا يلزم منه التمثيل .

3- المشبهة الممثلة وذلك في قوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) .

4- الرد على أهل التعطيل وذلك من قوله سبحانه (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) .

5- اثبات صفة السمع واسم السميع واثبات صفة البصر واسم البصير لله تبارك وتعالى .

6- فيها تقريرا لقاعدة أهل السنة و هي ( الاجمال في النفي والتفصيل في الاثبات ) .

7- انه يقتصر في سياق التمدح والثناء على الله على نفي مماثلة المخلوقين لله فقال سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) لان نفي مماثلة الخالق لعبده ليس فيه مدح .

8- تقديم النفي عن الاثبات .

9- كثرة الصفات لله تبارك وتعالى وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) أي لكثرة صفاته ونعوته وعظمتها سبحانه وتعالى .

10- فيها دليل لمن قال بتفضيل السمع على البصر لانه قدم .

11- الحث على مراقبة الله في الاعمال والاقوال لانه سبحانه يسمع ويبصر .

12- وجوب افراد الله بالعبادة لان الاية جاءت في سياق اثبات ذلك .

13- قطع الطمع في ادراك كيفية صفات الله عز وجل لانه سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) .

14- ابطال عبادة الاصنام قال تعالى يخبر عن ابراهيم عليه السلام يدعوا ابيه {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً }مريم42 واثبتت الاية السمع والبصر لله تبارك وتعالى .

15- الرد على نفات الاسماء والصفات .

16- ان النفي لابد ان يتضمن اثباتا ، فان النفي المحض عدم لا يفيد كمالا ، فقوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) فيه اثبات كمال الله وكثرة صفاته ، مثل نفي السنة و النوم يتضمن كمال الحياة وكمال القيومية ، ونفي النسيان يتضمن كمال العلم ، ونفي الظلم يتضمن كمال العدل وهكذا .

17- ان الاشتراك في الاسماء لا يلزم منه الاشتراك في المسميات فوصف سبحانه نفسه بانه سميع بصير ووصف الانسان بانه سميع بصير فقال سبحانه {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً }الإنسان2 ولكن ليس السمع كالسمع ولا البصر كالبصر .

18- الرد على المفوضة الذين يجعلون أيات الصفات ألفاظا لا معاني لها و أنها تقرأ مجردة لا تفهم ، والله عز وجل سمى نفسه سميعا بصيرا ، فهو سبحانه سميع بسمع قال تعالى {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }المجادلة1 وهو بصير سبحانه ببصر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه ) في صحيح الجامع لألباني برقم (1860 ) .

19- أسمائه و صفاته سبحانه وتعالى توقيفية وهذا يدل عليه قوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) لهذا يجب ان يتوقف في اثبات الاسماء والصفات على الكتاب والسنة فقط .

نشكرك عل قراءة ليس كمثله شيء وهو السميع البصير في الموقع ونتمى أن تكون قد حصلت على ما تريد من المعلومات.