شرح نص العودة الى الحي

شرح نص العودة الى الحي
شرح نص العودة الى الحي

نعرض لكم شرح نص العودة الى الحي في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

سُئل منذ 1 دقيقة في تصنيف عام بواسطة trday.co (178ألف مستوى)

محور الحي - شرح نص العودة الى الحي للسنة السابعة اساسي شرح نصّ: العودة إلى الحيّ
العودة إلى الحيّ

النصّ
يَتَسَلَّلُ شَارِعُ البَاشَا عَبْرَ مَتَاهَاتِ مَدِينَةِ تُونِسَ العَتِيقَةِ، يَتَوَغَّلُ فِي أعْمَاقِهَا، يَبْسُطُ ذِرَاعَهُ الطَّوِيلَةَ، يَصِلُ بِهَا " بَاب البنات " غَرْبًا إلى " بَطْحَاءِ رمضان بايْ " شَرْقا، وَ مِنْهَا إلى قَصْرِ القَصَبَةِ، فَجَامِعِ الزَيْتُونَةِ، يَخْتَصِرُ المَسَافَةَ الفَاصِلَةَ بَيْنَ " الرَّبط " وَ قَلْبِ المَدِينَةِ النابِضِ بالأسْوَاقِ وَ الحَرَكَةِ.
تَدْخُلُ حَيَّ دَارِ البَاشَا فَتَجِدُ لَهُ نُكْهَةً خَاصَّةً بِمَا فيه مِنْ عُطُورَاتٍ تَنْبَعِثُ مِنْ أعْطَافِهِ، وَ مِنْ تَوَابِلَ قَوِيَّةٍ نَفّاذةٍ تَطُوفُ عَبْرَ أرْجَائِهِ. تَسِيرُ بَيْنَ حَنَايَاهُ وَ مُنْعَطَفَاتِهِ، تُطِيلُ التأمُّلَ بالرِّحَابِ. احْتِفَالِيَّةُ الألْوَانِ، وَ نُعُومَةُ الأضْوَاءِ المُتَسَرِّبَةِ مِنْ بَيْنِ أصَابِعِ يَدَيْهِ، مِنْ عُيُونِ النَوافِذِ المُطِلَّةِ عَلَى جَانِبَيْهِ مِنْ خِلاَلِ شُقُوقِ الأبْوَابِ وَ فَوْقَ سُطُوحِ المَنَازِلِ.
تَمُرُّ تَحْتَ الأقْوَاسِ المُتَدَنّيَةِ وَ الأزِقَّةِ المُقَبَّبَةِ، وَ تِيجَانِ الأعْمِدَةِ، وَ المَدَاخِلِ ذَاتِ الإضَاءَةِ المُنْبَثِقَةِ مِن الخُطُوطِ وَ الزَخَارِفِ وَ الألْوَانِ.
تَتَدَفَّقُ الحَيَاةُ المُنْسَابَةُ في البِنَايَاتِ المُتَنَاكِبَةِ وَ الأبْوَابِ المُتَقَابِلَةِ وَ النَوَافِذِ المُشَبَّكَةِ البَارِزَةِ بِبَهْجَتِهَا، تُطِلُّ عَلى الشّارِعِ كالقَنَادِيلِ الكَبِيرَةِ الخَضْرَاءِ المُعَلَّقَةِ، وَ الجُدْرَانِ المُتَلَفِّعَةِ بِضَوْءِ الشَّمْسِ، وَ الأبْوَابُ الكَبِيرَةُ العَالِيَةُ، المُرَقَّشَةُ بِمَسَامِيرَ رُؤُوسُهَا سَوْدَاءُ بَارِزَةٌ، وَ الحِلَقُ الحَدِيدِيَّةُ تَتَدَلَّى كالأخْرَاصِ فَوْقَ قِبَابٍ مُسْتَدِيرَةٍ.
هَاهُوَ " مُرْتَضَى الشامِخِ " بَيْنَ عَرَصَاتِ دَارِ البَاشَا، يَعُودُ إلَيْهَا بِقَلْبٍ جَدِيدٍ، يَسْتَنْشِقُ هَوَاءَهَا القَدِيمَ، بَعْدَ فِرَاقٍ طَوِيلٍ، أرْبَعُونَ سَنَةً أو تَزِيدُ.
يَتَوقَّفُ، يُمْعِنُ النَظَرَ فِي الأمَاكِنِ التّي عَاشَِ فِيهَا زَمَنًا، فِي أعْمَاقِ نَفْسِهِ تَتَرَدَّدُ أصْدَاءٌ مُخْتَلِطَةٌ مِنَ المَاضِي: أنَاسٌ وَ أصْوَاتٌ، وَ حَوَادِث، وَ مَبَانٍ، وَ نَغَمَاتٌ قَدِيمَةُ تَصْعَدُ مِنَ القَلْبِ.
إنَّهُ يَتَوَغَّلُ فِي الأمَاكِنِ التِّي سَتَفْتَحُ بَابَهَا عَلَى مَاضِيهِ، لِيُقَلِّبَ صَفْحَاتِهِ، وَ يُعِيدَ القِرَاءَةَ مِنْ جَدِيدٍ.
حسن نصر - دار الباشا - ص: 37-38

الشّرح

التقديم
نصّ قصصيّ للكاتب التونسي " حسن نصر " استمدّ من " دار الباشا " و يندرج ضمن محور الحيّ
الموضوع
وصف الحيّ و ذكر مشاعر الشخصيّة تُجاهه
المقاطع
حسب معيار المضمون
- من البداية ----------- قِباب مُستديرة: وصف شارع الباشا
- البقيّة: وصف الحالة النفسيّة للشخصيّة
أو
حسب نوع الوصف
- من البداية ----------- قِباب مُستديرة: وصف خارجي ( وصف شارع الباشا )
- البقيّة: وصف داخلي ( وصف الحالة النفسيّة للشخصيّة )

المقطع الأوّل: وصف شارع الباشا
يتسلّل / يتوغّل / يبسط


تواتر الأفعال ( هذه الأفعال تُسندُ عادة إلى الكائنات الحيّة )
يُعامِلٌُ الرّاوي المكانَ مُعاملته للإنسان أو الكائن الحيّ
توظيف التشخيص ( الاستعارة )
هذا يعكس علاقة خاصّة بينهما
علاقة حبّ تربط الرّاوي بالمكان

تونس العتيقة: مركّب نعتي
العتيقة / قديم / تقليدي: معجم القِدم
شرقا / غربا: الوجهة أو الاتّجاه
يُحدّد الرّاوي في البداية البُعد الجغرافيّ للمكان
يتوسّط شارع الباشا المدينة العتيقة: يحتلّ مركزها
يتوسّط هذا الشّارع مُختلف أبعاد المدينة العتيقة:
* البعد الاقتصادي ( الأسواق )
* البعد السياسي ( قصر القصبة )
* البعد الدّيني ( جامع الزيتونة )
يحتلّ هذا الشارع موقعا استرتيجيّا


تدخُلُ / تجدُ / تسيرُ: أفعال مُسندة إلى ضمير المخاطب المفرد المذكّر ( أنتَ )
هناك تحوّل في حركة الضمائر: الانتقال من استعمال ضمير الغائب المفرد المذكّر ( هو ) إلى استعمال ضمير المخاطب المفرد المذكّر ( أنتَ )
الكلام مُوجّه للقارئ: خطاب مُباشر
كأنّ الرّاوي يُريد أن يُشرك القارئ في عمليّة الوصف، أي أنّه يُريد أن يجعل عين القارئ تقوم بهذه الجولة في الحيّ فترصُدُ مُكوّناته و تُتابِعُ جزئيّاته
تدخل / تسير / تمرّ: تواتر الأفعال التّي تدلّ على الحركة
الواصف متحرّك في هذا المقطع: سيقوم بجولة في هذا المكان و سينقل لنا ما عاينه: مشهد بانورامي ( الإحاطة + الشمول )
عطورات / توابل: حاسة الشمّ
التأمّل / الأضواء: حاسّة البصر
استنفار مختلف الحواس للإحاطة بهذا الحيّ ( السمع / البصر ): وسائل تتبّع و إدراك
و: التعداد و التفصيل
البِنَايَاتِ المُتَنَاكِبَةِ: مركّب نعتي
الأبْوَابِ المُتَقَابِلَةِ: مركّب نعتي
النَوَافِذِ المُشَبَّكَةِ: مركّب نعتي
تشبيه:
المشبّه: الأخراص
المشبّه به: الحلق
الأداة: الكاف
وجه الشبه: الاستدارة
الوصف هنا سيكون دقيقا: حواس الواصف ستتتبّع جزئيّات المشهد الموصوف
هذه الدقّة في الوصف تخفي تلك العلاقة الخاصّة التّي تربط الواصف بالموصوف ( المكان )
الموصوف - بمُكوّناته - مُوغل في العتاقة: حيّ شعبيّ عتيق

المقطع الثّاني: وصف الحالة النفسيّة للشخصيّة
ها: حرف تنبيه
عَرَصَاتِ دَارِ البَاشَا: مركّب إضافي
يعود - يستنشق - يتوقّف - يُمعن - يتوغّل: المضارع ( عدم الانقضاء )
بِقَلْبٍ جَدِيدٍ: مركّب بالجرّ: حال
جديد // قديم: طباق
فراق طويل: مركّب نعتي: مضاف إليه
أصْدَاءٌ مُخْتَلِطَةٌ مِنَ المَاضِي: فاعل
مِنْ جَدِيدٍ: مركّب بالجرّ: حال
تبدو الشخصيّة في حالة ضياع و بحث عن التوازن المفقود
الشخصيّة ستكتشف المكان من جديد بعد هذه الغربة الطويلة
رؤية الشخصيّة للمكان ستكون مختلفة عن رؤيتها له قبل الفراق
الشخصيّة تبحث في المكان عن ماضيها بمختلف مكوّناته
تبحث عن " مُرْتَضَى الشامِخِ " قبل أن يُغادر الحيّ، و قبل أن تفعل فيه الغربة فعلها
المكان ( الحيّ ) ليس إطارا ماديّا فقط و إنّما هو يختزن تاريخا كاملا ( ماضي الشخصيّة )
المكان = يؤسّس هويّة الفرد

نشكرك على قراءة شرح نص العودة الى الحي في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على التي تبحث عنها.

لقد قرأت شرح نص العودة الى الحي في الموقع بالتفصيل الكامل 2021 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.