شرح نص حتى ندخله آمنين

شرح نص حتى ندخله آمنين
شرح نص حتى ندخله آمنين

نعرض لكم شرح نص حتى ندخله آمنين في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

محور حوار الحضارات نصّ حتّى ندخله آمنين

نصّ: حتّى ندخله آمنين

ينطلق الكاتب من رأي شائع ( يعتبر كثير من الملاحظين ) يتّصل بواقع وسائل الإعلام اليوم

- بعد كمّي: " تكاثف "

- بعد جغرافي: " اتّساع "

وسائل الإعلام لم تعُد نخبويّة بل صارت جماهيريّة / لم تعد قسرا على دول معيّنة بل انتشرت في جميع دول العالم

هذا ما يُبرّر القول بأنّها أصبحت أداة جامعة لدول العالم ( على أقلّ تقدير تتشارك دول العالم في امتلاكها )

سيفتح: الاستقبال

عهدا جديدا: م. نعتي

الجميع ( * 2 ): خدمة الجميع/ جميع القطاعات

تطوّر وسائل الإعلام أصبح في علاقة مباشرة بتطوّر الإنسان في حدّ ذاته: عن طريق فتح أبواب عهد جديد طالما حلم به الإنسان ، إنّه عهد التكامل و التعاون و التعاضد

تكسير الطّابع الاحتكاري لوسائل الاتّصال هذه ( في المستوى الكمّي و الجغرافي ) إيذان بميلاد عهد جديد تتحطّم فيه أوهام التفاضل و التمركز

جميع البشر سيستفيدون من ثمار هذا التكثيف الكمّي و من هذا الانتشار الجغرافي

جميع القطاعات/ و تتأثّر به الأرضيّة الثقافيّة: انتقال من العام إلى الخاص

ينتقل الكاتب إلى الحديث عن المجال الثقافي

اعرف:

" الثقافة بمعناها الانتروبولوجي هي طريقة الحياة التي يعيشها أيّ مجتمع، بما تعنيه من تقاليد وعادات وأعراف وتاريخ وعقائد وقيم واهتمامات واتجاهات عقلية وعاطفية وتعاطف أو تنافر ومواقف من الماضي والحاضر ورؤى للمستقبل، إنها طريقة تفكير وأنماط سلوك ونُظُم ومؤسسات اجتماعية وسياسية وما يعيشه المجتمع من انفتاح أو انغلاق، فالثقافة بهذا المحتوى العلمي هي في الغالب لا تأتي قصداً من الأفراد وإنما يكتسبها الناس امتصاصاً من البيئة منذ ولادتهم، وإذا اكتسبوها بالقصد فإن قصْدهم يكون محدَّدا بالبرمجة من الأهل والمجتمع، فهم يتشرَّبون ثقافة أهلهم ومجتمعهم مثلما يتشرَّبون اللغة الأم ويحكمون على كلّ شيء وفق المعايير السائدة التي امتصوها امتصاصاً تلقائياً، وامتزجت بعقولهم ووجدانهم.. فهي تحرّكهم بمخزون اللاشعور ولكنهم يتوهمون أنهم يفعلون ذلك بمحض اختيارهم وفيض إرادتهم ويجهلون أن مصدر هذه الثقة هو البرمجة الراسخة فيظلون مأخوذين بما تبرمجوا عليه ولا يخطر على بالهم أن يرتابوا فيه أو يراجعوه، ومن هنا تمايزت أوضاع المجتمعات"

إنّ تطوّر وسائل الإعلام ينعكس بالإيجاب على المجال الثقافي فهو يؤدّي إلى " حوار ثقافيّ خلاّق " يتّخذ بعدين:

- المحافظة على الخصوصيّة الثقافيّة عن طريق الإقرار بمبدأ التعدّديّة اللغويّة ( و اللّغة مكوّن أساسيّ من مكوّنات المؤسّسة الثقافيّة: الإقرار بتعدّد اللّغات إقرار بتعدّد الثقافات لأنّ اللّغة مؤسّسة ثقافيّة و حضاريّة في المقام الأوّل ).

- التوجّه الكوني للثقافة: الانفتاح + التقبّل + الأخذ

هذان البعدان يتحرّكان وفق ثنائيّة الأخذ و العطاء / الخصوصيّة و الكونيّة

إدماج البُعد الكوني في صُلب الهويّة: تعايش الأنا الثقافي مع الآخر الثقافي المغاير ( تقاطع بين الإثنين )

اعرف:

الخصوصيّة: ترتبط بمفهوم الهويّة

تفيد دلالة الهويّة بداية ما به يكون الشيء نفسه، و تدلّ الهويّة بذلك على الميزة الثابتة في الذّات و ما يجعل منها متطابقة مع ذاتها. يُحيل مفهوم " الهويّة الثقافيّة " على منظومة القيم و العادات و التقاليد و اللّغة و المعتقدات و التاريخ المشترك و التطلّع الموحّد للمستقبل لمجموعة بشريّة.

تُمثّل الهويّة الثقافيّة الإطار و المرجع الذي يوجّه سلوك الفرد و يُحدّد اختياراته و عقائده بما يُكسبُ وجوده دلالة و معنى. و تمثّل هذه الهويّة الثقافيّة أساس وحدة المجتمع و تماسكه بما تكرّسه من تماثل في الهويّة التّي يحملها كلّ فرد.

نشكرك على قراءة شرح نص حتى ندخله آمنين في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على التي تبحث عنها.

لقد قرأت شرح نص حتى ندخله آمنين في الموقع بالتفصيل الكامل 2021 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.