تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب
تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب

نبين لكم في موقع ولجميع الطلاب في درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب حيث نساعد الطلاب في معرفة الحلول والتحضيرات لجميع المناهج المختلفة.

موقع ترند اليوم لتحضيرات في قسم التعليم

السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب 
الادب و اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي اداب 
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي اداب 

 

 
 

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى-التعرف على صاحب النص

- من مواليد 08 – 11 – 1963بالناظور
- أستاذ باحث في تخصصات شتى ولاسيما الأدبية والفنية والفكرية منها
- أستاذ ممتاز في التعليم الثانوي التأهيلي بالناظور
- عضو المجلس العلمي بالناظور ورابطة علماء المغرب
- مؤسس منتدى الفعل الإبداعي بالناظور
-عضو فعال في جمعية غد أفضل للمعاقين بالناظور

- حصل على :

البكالوريا في الآداب العصرية المزدوجة سنة 1984

البكالوريا الشرعية الأدبية سنة 1994بميزة مستحسن
دبلوم السلك الأول من الإجازة بميزة مستحسن في الآداب من كلية الآداب وجدة
الإجازة في الأدب العربي بميزة مستحسن بكلية الآداب وجدة سنة 1990
الإجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة القرويين سنة 1998 بفاس
شهادة استكمال الدروس – تخصص:الأدب العربي الحديث والمعاصر- من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان سنة 1993
دبلوم الدراسات العليا سنة 1996م في " إشكالية العنونة في الدواوين و القصائد الشعرية في الأدب العربي الحديث و المعاصر"، ونال عليه ميزة حسن جدا من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان تحت إشراف الدكتور محمد الكتاني؛
دكتوراه الدولة سنة 2001 في الأدب العربي الحديث و المعاصر في موضوع " مقاربة النص الموازي في روايات بنسالم حميش"، بميزة حسن جدا من جامعة محمد الأول تحت إشراف الدكتور مصطفى رمضاني
تخرج من المركز التربوي الجهوي بوجدة أستاذا للسلك الإعدادي الثانوي في مادة اللغة العربية، و اشتغل بالإعدادي سنتين منذ 1988
تخرج من المدرسة العليا للأساتذة بتطوان أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي في مادة اللغة العربية سنة 1992
مارس التعليم مدة 18 سنة تكوينا وتأطيرا و تنشيطا
أستاذ يبحث ضمن رؤية موسوعية في الآداب والفنون و العلوم الشرعية والثقافة الأمازيغية و السياسة وعلومها والمواد القانونية و الاقتصادية
شاعر وناقد و مؤرخ وباحث تربوي
يهتم بأدب الأطفال : مسرحا وشعرا وقصة ونقدا ودراسة
يهتم بسيميولوجية التواصل: المسرح، اللباس، اللغة
يهتم بالفلسفة والفكر الإسلامي والعلوم الإنسانية
حصل على الجائزة الوطنية الأولى( التشجيعية) للأدب الإسلامي في دورته الثالثة(2005) المخصص لأدب الطفل لأفضل ديوان شعري المنعقدة بمدينة وجدة تحت إشراف المجلس العلمي
يعد أكثر إنتاجا من حيث الكتب- على حد علمه- على صعيد المغرب الشرقي(16 كتابا ومقالات عديدة في شتى التخصصات

تمهيد
المسرح العربي، يثير عدة تساؤلات وإشكاليات يمكن صياغتها على الشكل التالي: متى عرف العرب المسرح؟ هل يمكن التأريخ له بسنة 1848م مع صدمة الحداثة وفترة الاستنبات الماروني أم بالرجوع إلى التراث العربي لاستقراء ظواهره الفنية الاجتماعية للبحث عن الأشكال الدرامية والطقوس الاحتفالية واللعبية؟ وبتعبير آخر ما هي أسباب غياب المسرح العربي أو أسباب حضوره؟ وما هي المراحل التي مر بها المسرح العربي؟ وما هي تجلياته التجريبية والتأصيلية؟

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى-اكتشاف معطيات النص :

ـ ما الذي طرحه المهدي على قيس ؟
ـ بم رد قيس ؟
ـ لماذا قدم قيس إلى بيت عمه ؟
ـ ما سبب انقضاء الحطب ببيت قيس ؟
ـ ماذا قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا ؟
ـ كيف رأت ليلى طلب قيس ؟
ـ هل ما ذكره قيس لعمه المهدي هو السبب الحقيقي للزيارة ؟ قدم شاهدا من النص .
العوامل التي ساعدت على انتشاره ؟
وكان هذا الظهور المسرحي في البلاد العربية للاحتكاك الثقافي مع الغرب عبر حملة نابليون بونابرت إلى والشام وعن طريق الاطلاع والتعلم والرحلات العلمية والسياحية والسفارية .

واجهت نشأة المسرح العربي ظاهرتان . ما هما ؟ وما تعريفك لهما؟
الظاهرتان هما : الاستنبات والتأصيل
الاستنبات هو : استنبات المسرح الغربي في التربة العربية من خلال التقليد و الاقتباس والترجمة والبيئة العربية: تمصيرا وتونسة ومغربة وسودنة... كما فعل مارون النقاش مع أول نص مسرحي وهو البخيل الذي استلهمه من موليير، وسيتابع كثير من المبدعين والمخرجين طريقته في الاقتباس والمحاكاة.
التأصيل هو : تأصيل المسرح العربي وذلك بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، أي التوفيق بين قوالب المسرح الغربي والمضمون التراثي.
عرف بثلاثة من رواد المسرح المذكورين :
توفيق الحكيم *أب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م والده من رجال القضاء وأمه تركية الأصل . درس بدمنهور ثم القاهرة حيث اطلع على التمثيل والموسيقى فبدا في كتابة بعض المحاولات المسرحية الناقصة . وبعد أربع سنوات قضاها في فرنسا ليتم دراسته العليا عاد إلى مصر ليعمل في سلك القضاء لكنه فضل الفن والصحافة . فكان عضوا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ومثل مصر في هيئة اليونسكو. وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. توفي سنة 1987م من آثاره * أهل الكهف. عودة الروح. يوميات نائب في الأرياف. شهرزاد. أغنية الموت. سليمان الحكيم...
أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي.
احمد شوقي * أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كلييو باترة. مجنون ليلى . قمبيز . الست هدى...
أسلوبه *استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
أ تضع توفيق الحكيم ضمن التأصيليين أو الاستنباتيين ؟ علل من خلال النص .
هو من التغريبيين أو الاستنباتيين .
فلقد استفاد توفيق الحكيم كثيرا من المسرح الغربي ولاسيما من المدرسة الرمزية كما نجدها لدى إبسن وبرنارد شو وموريس مترلنك، وتتجسد هذه الرمزية عند الحكيم في بيجماليون وشهرزاد وأهل الكهف ويا طالع الشجرة. كما كتب الحكيم مجموعة من المسرحيات على ضوء المدرسة الواقعية والفلسفة الاشتراكية كمسرحية الصفقة والأيدي الناعمة.
كيف ساهم يوسف إدريس في تأصيل المسرح العربي ؟
ويعد يوسف إدريس من السباقين إلى التفكير في التأصيل المسرحي من خلال البحث عن قالب مسرحي جديد، وذلك بتوظيف السامر في مسرحية" الفرافير" سنة 1964م ، حيث أشرك المتفرجين مع الممثلين في اللعبة المسرحية في إطار دائري مشكلا بذلك حلقة سينوغرافية . وقد استلهم الكاتب في مسرحيته خيال الظل والقراقوز والأدب الشعبي .
ما الجديد الذي أضافه سعد الله ونوس للمسرح العربي ؟
سعى سعد الله ونوس إلى تأسيس مسرح التسييس من خلال مسرحيته" مغامرة رأس المملوك جابر". والمقصود بمسرح التسييس عند سعد الله ونوس أن مفهوم التسييس يتحدد" من زاويتين متكاملتين. الأولى فكرية وتعني، أننا نطرح المشكلة السياسية من خلال قوانينها العميقة وعلاقاتها المترابطة والمتشابكة داخل بنية المجتمع الاقتصادية والسياسية، وأننا نحاول في الوقت نفسه استشفاف أفق تقدمي لحل هذه المشاكل. إذا، بالتسييس أردت أن أمضي خطوة أعمق في تعريف المسرح السياسي. إنه المسرح الذي يحمل مضمونا سياسيا تقدميا. ومن نافل القول: إن الطبقات الفعلية التي تحتاج إلى التسييس هي الطبقات الشعبية لأن الطبقة الحاكمة مسيسة، سواء كانت الحاكمة بمعنى السيطرة على أدوات السلطة أو الحاكمة بمعنى السيطرة على وسائل الإنتاج الاقتصادي في البلد. إن الطبقات التي يتوجه إليها مسرح التسييس هي الطبقات الشعبية التي تتواطأ عليها القوى الحاكمة كي تظل جاهلة وغير مسيسة

تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى-مناقشة معطيات النص

ـ ما كنية قيس ؟ ولم تكني العرب ؟
ـ هل كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ؟ قدم من النص ما يثبت ذلك .
ـ ماذا يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا ؟
ـ ما نوع الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس؟ أين ظهر ؟ ومتى ؟
ـ ما النمط الغالب في النص ؟ وما خصائصه ؟
ـ هل ظهرت البيئة في النص ؟ دعم إجابتك بشواهد
ـ ما نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :
أراني شعرك الويل وما أروي سوى شعرك
كما لذ على الكره كــلام الله للمشـرك
ـ ما سر جمالها ؟
هل توافق الكاتب في أن نشأة المسرح العربي كانت في منتصف القرن التاسع عشر مع ماورن النقاش ؟

يذهب كثير من الدارسين إلى أن العرب عرفوا المسرح في الشام منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وبالضبط في سنة 1848م عندما عاد مارون النقاش من أوربا إلى بيروت فأسس مسرحا في منزله فعرض أول نص درامي في تاريخ المسرح العربي الحديث هو" البخيل" لموليير، وبذلك كان أول من استنبت فنا غربيا جديدا في التربة العربية.
بين كيف بدا المسرح العربي مسرحا استنباتيا ؟
بدأ المسرح العربي يعتمد على عدة طرائق في استنبات المسرح الغربي كالترجمة والاقتباس والتعريب والتمصير والتأليف والتجريب وشرح نظريات المسرح الغربي ولاسيما نظريات الإخراج المسرحي وعرض المدارس
المسرحية الأوربية.
ما وظيفة المسرح حسب سعد الله ونوس ؟ هل أنت مع الالتزام في المسرح ؟
توعية الطبقة البسيطة من عامة الناس وجعلها تفهم واقعها وتعمل على اقتلاعه .

زاوج الكاتب بين السرد التاريخي وبين الموازنة النقدية وضح .زاوج الكاتب في نصه بين لسرد التاريخي و أسلوب الموازنة النقدية لأن النص عبارة عن مقالة نقدية تبحث في نشأة المسرح العربي و الموضوع إذن يستلزم هذا السرد أما الموازنة النقدية فطريقة للتفسير و الشرح للوصول إلى نتيجة منطقية حتمية .
حيث عمد إلى التأريخ للمسرح بصفة عامة في العالم ثم خصص المسرح العربي ثم أكمل موضوعه بالموازنة بين آراء مختلفة القائلة بأن العرب لم يعرفوا المسرح إلا حديثا حين احتكوا بالغرب .
والقائلة بان العرب عرفوا المسرح قبل هذا الوقت بطرق مختلفة

3) أستثمر المعطيات - تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى

ـ عرف الغزل العذري " العفيف "
ـ ما القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره ؟
ـ عرفه , ثم اذكر كيف ظهر في الأدب العربي ؟
ـ اذكر شخصيات النص المسرحي الذي بين يديك
ـ السؤال الذي طرحه المهدي على قيس هو : ماذا وقوفك والفتيان قد ساروا ؟
ـ رد قيس : ما كنت يا عم فيهم
ـ قدم قيس إلى بيت عمه طلبا الحطب
ـ سبب انقضاء الحطب ببيت قيس راجع إلى الرياح وإكرام الضيف ومساعدة الجار
ـ قالت ليلى عندما رأت ابن عمها قيسا : يا مرحبا يا مرحبا
ـ رأت ليلى طلب قيس حقا وجب
ـ ما ذكره قيس لعمه المهدي ليس هو السبب الحقيقي للزيارة
ـ الشاهد : " كم جئت ليلى بأسباب ملفقة "

ـ يكني قيس بأبي المهدي ـ تكني العرب احتراما للشخص
ـ نعم كان المهدي معترفا بشاعرية قيس ـ ' وما أروي سوى شعرك "اعرية قيس ؟ قدم من النص ما يثبت ذلك .
ـ يعني المهدي بقوله : أم ترى جئت تشعل البيت نارا هو أن ليلى كانت تحب قيسا وإذا بقي معها شاهدهما الناس وتحدثوا عنهما
ويتسببان في إلحاق الضرر بالمهدي وأسرته .
ـ الغزل الذي قاله أحمد شوقي على لسان قيس و غزل عفيف ظهر بالبادية , أيام الدولة الأموية
ـ النمط الغالب في النص هو النمط الحواري
ـ خصائصه : تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.

يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.
ـ نعم ظهرت البيئة في النص وذلك من خلال استعماله المعجم البدوي : حطب ـ الرياح ـ البيد ـ ظبي ـ المها ـ غزال ـ ذئاب .
ـ نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :
أراني شعرك الويل وما أروي سوى شعرك   كما لذ على الكره كــلام الله للمشـرك
هي عبارة عن تشبيه تمثيلي

ـ سر جمالها : صورت حب المهدي وتقديره لشاعرية ابن أخيه قيس على مما سبب له من أذى وحديث اكاعتراف مشركي قريش بجمال وحلاوة القرآن الكريم الذي لم يعترفوا برسالة من أنزل على قلبه
ـ تعريف الغزل العذري : هو غزل ظهر في بني عذرة , أيام الدولة الأموية , يهتم فيه الشاعر بذكر الجانب الروحي للمرأة ويبتعد عن الجانب الحسي المادي .
ـ القالب الذي صب فيه أحمد شوقي أفكاره هو قالب المسرحية
ـ تعريف المسرحية :
هي نص أدبي يأتي في شكل حوار
ـ ظهر في الأدب العربي في العصر الحديث عندما تأثرنا بالمذاهب الأدبية الغربية
ـ شخصيات النص المسرحي الذي بين يدي هي :
1) قيس 2) ليلى 3) عفراء 4) المهدي

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي :

نتمنى أن تكون قد حصلت على الجواب والإفادة للمحتوى التعليمي حول تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب، وننتظر منكم التعليقات المختلفة حول ذلك.

لقد قرأت تحضير درس مشهد من مسرحية مجنون ليلى للسنة الاولى ثانوي اداب في الموقع بالتفصيل الكامل 2021 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.