أخبار عاجلة
ما اسم العملية الخلوية التي تحدث في الصورة أعلاه -
كيف تتكاثر الهيدرا في الشكل المجاور -
تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الدور -
اختر إحدى الغدد الصماء وصف كيف تعمل -

تحضير نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي
تحضير نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي

نعرض لكم نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي في موقع لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.

تحضير نص منشورات فدائية السنة الثالثة ثانوي اداب الجيل الثاني , دراسة نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص منشورات فدائية السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص منشورات فدائية

دراسة نص منشورات فدائية اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص منشورات فدائية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 94.
 


التمهيد

قراءة النص التمهيدي وتلخيصه عرف شعر التفعيلة أول ظهور له سنة 1947م في العراق، وتعتبر قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة أول ما نشر في هذا النوع وهي من الوزن المُتدارَك، الخبب هو البحر الشّعريّ الذي اكتشفه الأخفش، وسمّاه المُتدارَك، لأنّه تداركه على الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع عِلم العَروض، ووزنه:

فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ

أعاريضه: فاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فِعْلُنْ أضربه: فاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فِعْلُنْ.

ثم انتشر هذا النوع بشكل واسع وصدر ديوان بدر شاكر السياب (أزهار ذابلة) اشتمل على قصيدة من شعر التفعيلة وهي (هل كان حبا) وفي سنة 1949 صدر ديوان لنازك الملائكة بعنوان (شظايا ورماد) وقد لقي معارضة شديدة من طرف النقاد والأدباء الذين تنبأوا لهذه الحركة الشعرية بالفشل الأكيد.لكن مع الأيام والشهور وباستجابة الجماهير لهذا النوع من الشعر، بدأت عجلة شعر التفعيلة تتسارع وحركتها تنمو وتتسع. وفي 1950 صدر في بيروت ديوان للشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي بعنوان (ملائكة وشياطين) ثم ديوان (المساء الأخير) لشاذل طاقة ثم صدر (أساطير) لبدر شاكر السياب.

ومن خصوصيات شعر التفعيلة قيامه على وحدة التفعيلة مع الحرية في تنويع عدد التفعيلات، أو أطوال الأشطر.

التعرف على صاحب النص

 لم يقتصر نظم شعر التفعيلة على شعراء العراق، وإنما الكثير من شعراء البلاد العربية ساروا على نهج شعراء العراق، ونظموا قصائد بديعة في هذا النوع منهم نزار قباني. فمن هو نزار قباني؟ نزار قباني شاعر سوري ولد في 21 مارس 1923 م بدمشق نشأ في ثراء وترف، حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرج منها عام 1945م. ورث الحس الفني عن عمه أبي خليل القباني، المعروف في عالم الفن والتأليف. التحق بعد تخرجه بالعمل الديبلوماسي. وتنقل خلاله بين القاهرة ولندن ومدريد وبكين، وفي ربيع 1966، ترك نزار العمل الديبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية. كان ديوان "قصائد من نزار قباني" الصادر عام 1956 نقطة تحول في شعر نزار حيث تضمن هذا الديوان قصيدة (خبز وحشيش وقمر) التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع العربي. 

تزوج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه (زهراء آقبيق) وأنجب منها هدباء وتوفيق والثانية عراقية هي (بلقيس الراوي) وأنجب منها عمر وزينب. قتلت بلقيس في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 فترك نزار بيروت واستقر بلندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته. وافته المنية في لندن يوم 30 / 04 / 1998 م عن عمر يناهز 75 عاما. 

تقديم النص

 لقب نزار قباني بشاعر المرأة وهو أيضا شاعر الوطن والقومية، فهل للقضية الفلسطينية نصيب مما أنتجته قريحته الخصبة؟ تكتسي القضية الفلسطينية طابعا خاصا في السياسة الدولية ولاسيما العربية، شغلت اهتمام كل عربي حرّ، فما كان من نزار إلا أن يقف في وجه اليهود معلنا رفضه للوجود الصهيوني على الأرض الفلسطينية عبر [منشورات فدائية على جدران إسرائيل]. وضع المتعلمين في جو النص

النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية ص94 قراءات التلاميذ الفردية 

إثراء الرصيد اللغوي حدد معاني الألفاظ التالية: مشرشون، المرقوق، آذار، نيسان، العتيق. مشرّشون = شديدو الالتصاق. المرقوق = المدهون

آذار = مارس. نيسان = أبريل. العتيق= ج عُتَقاء وعُتْق. 1-القديم. 2-الكريم الجيّد. 3-العبد الذي حُرّر. 4-الخمر القديمة الجيّدة. 5-الشّحم. 6-البازي. 7-«البيت العتيق»: الكعبة. 8-«مملوكةٌ عتيق»: حُرّرت. 

في المجال المعجمي عين الكلمات الدالة عن المفاهيم السياسية في النص. من الألفاظ السياسية في النص: شعبنا – بلادنا – الأقصى شهيد – اغتصاب الأرض – هزمتم الجيوش – معارك التحرير - 

أكتشف المعطيات

 إلى من يتوجه الشاعر بالخطاب؟ يتوجه الشاعر بخطابه في هذه القصيدة إلى اليهود. الذين استوطنوا فلسطين واغتصبوا أرضها من العرب. 

نبرة التحدي ظاهرة في النص فيم تتمثل؟ الشاعر يتحدى اليهود وذلك بارز في النص حينما يذكرهم بعمر ويتوعدهم بالنار والحريق التي تضيء الطريق، ثم يهددهم بعدم الراحة لأن كل قتيل سيعود ليموت آلاف المرات. و يحذرهم من الغرور. والمعارك طويلة والعرب باقون على صدور اليهود. 

سجّل الشاعر حقيقة تاريخية، ماهي؟ الحقيقة التاريخية هي أن فلسطين بلاد العرب منذ فجر العمر، وهم شديدو الالتصاق بها ( مشرَّشون نحن في خلجانها ، مشرَّشون نحن في تاريخها) 

وسجل الشاعر حقيقة سياسية، ماهي؟ أما الحقيقة السياسية فتتمثل في فتح فلسطين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- 

أين يظهر في النص أن فلسطين مهبط الأديان السماوية. فلسطين مهبط الأديان السماوية ويظهر ذلك في قوله:

باقونَ كالحفرِ على صُلبانِها

باقونَ في نبيّها الكريمِ، في قُرآنها..

وفي الوصايا العشرْ.. 

هل الشاعر ساخط على إسرائيل وحدها؟ وضح. الشاعر ساخط على بني إسرائيل والجيوش العربية التي انهزمت أمامهم، ولم تسترد أرضها المغتصبة. 

أناقش معطيات النص

 ركز الشاعر على مفهوم الأصالة العربية. وضح هذا المفهوم عبر النص. في هذه القصيدة ركز الشاعر على مفهوم الأصالة العربية، وذلك عبر تبليغه للعدو انتماء العرب إلى فلسطين منذ القدم، وهم متمسكون بها وباقون فيها. 

وهل تراه فعالا في خدمة الهدف من النص؟ وهذا التركيز على الأصالة العربية ليثبت أن فلسطين عربية منذ فجر التاريخ عكس ما يدعي اليهود بأحقيتهم في الأرض تاريخيا.لذلك يعتبر هذا المنهج في طرح القضية الفلسطينية سليم ويخدم الهدف من النص. حيث يقابل الإدعاء اليهودي بالحجة الصحيحة. 

هناك ضميران بارزان في النص، ماهما؟ لماذا ركز عليهما الشاعر في قصيدته؟ الضميران البارزان في النص هما: نحن ويقصد به العرب أصحاب القضية الفلسطينية، والضمير الثاني هو أنتم ويقصد به بني إسرائيل، حيث يخاطبهم ويوجه كلامه إليهم، والشاعر يركز على هذين الضميرين لأن القضية الفلسطينية هي نزاع بين العرب واليهود. 

هل ترى أن المقارنة بين المواقف(عرب / إسرائيل) تخدم النص وهدفه؟ إن المقارنة بين المواقف (عرب/إسرائيل) تخدم موضوع النص وهدفه فالشاعر يحاول إثبات أحقية الموقف العربي وانتمائه إلى الأرض الفلسطينية بمقارعة (مغالبة) اليهود بالحجة المنافية لموقفهم وإدعاءاتهم. 

بطن الشاعر قصيدته بمفهوم التضحية في سبيل الوطن والأمة. عين بعض السياقات الدالة على ذلك. وأبد رأيك فيها. من العبارات الدالة على التضحية في سبيل الوطن والأمة قوله: 

إذا قتلتُم خالداً.. فسوفَ يأتي عمرْو

وليست النار، وليس الحريقْ

سوى قناديلٍ تضيءُ الطريقْ

طويلةٌ معاركُ التحريرِ كالصيامْ

ونحنُ باقونَ على صدوركمْ..

كالنقشِ في الرخامْ..

وهي عبارات تبين مدى التحدي الذي يتميز به العربي في سبيل استرجاع حقه المسلوب وخاصة إذا كان هذا الحق هو الوطن. 

أحدد بناء النص

 أسلوب الخطاب طاغ في هذا النص. لماذا؟ مثل طغى الأسلوب الخطابي في النص لأن الشاعر يوجه كلامه بشكل مباشر لليهود ويرد عليهم مزاعمهم، المتمثلة في اعتبار فلسطين أرضهم، مثل:

لن تجعلوا من شعبنا

لا تسكروا بالنصرْ…

لن تستريحوا معنا..

يا آلَ إسرائيلَ.. لا يأخذْكم الغرورْ 

هل عبر الشاعر عن موقفه الخاص أم تحدث بلسان كل عربي يصبو إلى السيادة؟ وضح عبر الشاعر بلسان كل عربي يصبو إلى السيادة، فهو أولا ليس فلسطينيا وإنما عربي تشغله قضايا الأمة كلها وثانيا لأن القضية الفلسطينية مقدسة لدى كل العرب والمسلمين. 

عدد الصفات الصريحة والمكناة التي عرضها الشاعر لكشف الحقيقة التاريخية والسياسية. من الصفات الصريحة في النص: المسجدُ الأقصى شهيدٌ جديدْ

- إنَّ اغتصابَ الأرضِ لا يُخيفنا

والعطشُ الطويلُ لا يخيفنا

هزمتمُ الجيوشَ.. إلا أنكم لم تهزموا الشعورْ

أما الصفات المكناة فمنها:

في هذه الأرضِ التي تلبسُ في معصمها

إسوارةً من زهرْ

قطعتم الأشجارَ من رؤوسها.. وظلّتِ الجذورْ 

وظف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي، وأسقط ذلك على الحاضر. استخرج من النص ما يدل على هذا التوظيف، وضح القيم الفنية والمعنوية من هذا الإسقاط. وظف الشاعر الدين في ذكره للرسالات السماوية التي احتضنتها فلسطين، وأسقطه على الحاضر بتأكيده على بقاء العرب والمسلمين في هذه الأرض، كما وظف التاريخ بذكره للوجود العربي في هذه الأرض منذ الأزل وأسقطه على الحاضر بتمسك العرب بكل شبر في هذه الأرض الفلسطينية.

نشكرك على قراءة تحضير نص منشورات فدائية للسنة الثالثة ثانوي في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.